تعرضت للتهديد في فرنسا.. وفاة الباحثة المصرية ريم حامد في ظروف غامضة.. وسفارة مصر بباريس تحقق في الواقعة

الموجز     

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة منصة "إكس"، أنباء عن وفاة طالبة الدكتوراه والباحثة المصرية ريم حامد في إحدى المدن الفرنسية، بعد أن تعرضت لمحاولات التجسس والمراقبة بشكل مستمر، وذلك وفقا لما نشرته عبر صفحتها الخاصة بموقع "فيس بوك".

ونشر عدد من النشطاء صورة للباحثة المصرية ريم حامد، مؤكدين نبأ وفاتها عبر المنشورات المتداولة بعد أن تعرضت لمحاولات عديدة من المراقبة والتجسس.

وفي أحد منشوراتها، ذكرت الباحثة ريم حامد أنها كانت تعيش في ولاية ليس أوليس بـ سكن جامعة bosquest الفرنسية، قائلة: "أنا بـ يتم مراقبتي 24 ساعة، حتى المكان اللي بقعد آكل فيه يتم التلاعب في الأكل وتحضير الأكل لي بـ شكل مختلف في مطعم The crepuscule."

وفي منشور آخر، قالت الباحثة: "أقر أنا ريم حامد طالبة دكتوراه في فرنسا في أشد الحاجة لإبلاغ الجهات المعنية في مصر لأني تحت المراقبة وأجهزتي مخترقة ويتم جبري حاليًا على السكوت والصمت وعدم الإبلاغ."

وقالت ريم حامد في منشور آخر: "العمل تحت الظروف وبالتالي أكون قد تورطت معهم في جريمتهم بقبول أفعالهم من التجسس واستخدام توجيهات محددة داخل محيط العمل، بـ يتم التجسس عليا داخل سكن الجامعة، وتم تهديدي بحياتي والمحرك لهذا هو رئيس الوحدة التي أعمل بها."

شقيق الباحثة يؤكد نبأ الوفاة

وأعلن نادر حامد، وفاة شقيقته ريم حامد، طالبة الدكتوراه المصرية، في العاصمة الفرنسية باريس.فيسبوك.

ووفقا لموقع "القاهرة 24"، كتب "حامد" منشورا عبر صفحته بموقع "فيس بوك"، قال فيه إنه من المقرر تشييع الجنازة من مسجد الرشدان بمدينة نصر.

الخارجية تؤكد

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية نبأ وفاة الباحثة المصرية ريم حامد، والذي انتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

ونقل موقع "القاهرة 24" عن مصدر بوزارة الخارجية قوله إن السفارة المصرية في باريس تحقق في أسباب وفاة الباحثة المصرية ريم حامد.

تعليقات القراء