بعد الحكم بالإعدام .. تفاصيل الإجراءات التي سيتخذها دفاع «محمد عادل»

الموجز

توضيحاً لإجراءات ما بعد صدور الأحكام ، ورداً على تساؤلات الكثيرين حول مصير قضية نيرة أشرف بعد الحكم بإعدام قاتلها .

قالت المحامية دينا عدلي حسين إنه عقب النطق بالحكم في قضايا الجنايات تودع المحكمة حيثيات حكمها خلال 30 يومًا من صدور الحكم، وتسمح للدفاع بتصوير الحيثيات، وذلك وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية وفقا لبوابة الأهرام.

قبل مرور 60

وأوضحت الخبيرة القانونية أن محامي المتهم عقب تسلمه حيثيات الحكم يقوم بدراستها، ويعد مذكرة للطعن على الحكم أمام محكمة النقض ويودعها فى المحكمة قبل مرور 60 يومًا على صدور الحكم في القضية، كما تقوم بدورها نيابة النقض بإعداد مذكرة بالطعن وإيداعها أمام المحكمة.

ويتقدم دفاع المتهم بمذكرة للطعن على الحكم، وفى هذه الحالة تصدر محكمة النقض الحكم إما بقبول الطعن شكلاً أو رفض الطعن وتأييد الحكم، وفى حال قبول الطعن تنظر محكمة النقض القضية وتقوم بالفصل فيها.

وبالنسبة لقضية مقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، فهناك عدد من السيناريوهات لمصير القاتل أمام محكمة النقض، فالمحكمة لها السلطة في قبول الطعن شكلاً أو رفضه؛ لعدم تقديمه في المواعيد القانونية، وفى هذعه الحالة تؤيد محكمة النقض الحكم الصادر ضد المتهم بالإعدام، ويصبح الحكم نهائيًا وباتًا ويجب تنفيذه على المتهم.

والسيناريو الآخر، أن تقبل محكمة النقض الطعن شكلاً، وفى هذة الحالة أما أن تلغي محكمة النقض الحكم الصادر ضد المتهم بالإعدام، وتخفف العقوبة أو تقضي ببراءة المتهم، أو تؤيد الحكم الصادر ضد المتهم، ويصبح حكمًا باتًا واجب النفاذ.

تعليقات القراء