تسببوا في سقوط عشرات الضحايا.. الجنايات تصدر أحكامها على المتهمين في حادث قطاريّ سوهاج

الموجز  

أسدلت الدائرة التاسعة بمحكمة جنايات سوهاج، اليوم الثلاثاء، الستار في الدعوى المعروفة إعلاميًا بـ"تصادم قطاري طهطا"، والمتهم فيها 8 موظفين بهيئة السكة الحديد، حيث قررت معاقبة المتهمين بأحكام تراوحت بين الحبس سنتين والسجن المشدد 15 سنة.

وقضت المحكمة لجميع المتهمين عدا المتهم السادس، أولًا بمعاقبة كلًا من أبو الحجاج صبري الشاذلي وجمال منصور أحمد بالسجن المشدد 15 عامًا، وإلزامهما بتعويض لصالح الهيئة القومية للسكك الحديدية بمبلغ وقدره 28 مليون و942 ألف و495 جنيهًا، عما أسند إليهما من اتهام وألزمتهما بالمصاريف الجنائية.

وثانيًا بمعاقبة المتهم محمد علي عبدالنبي بالسجن لمدة 5 أعوام، وتغريمه مبلغ 10 آلاف جنيه عما أسند إليه من اتهام وألزمته بالمصاريف الجنائية، وثالثًا بمعاقبة كلًا من عمرو عبدالراضي أحمد ومحمد خليفة أحمد بالحبس لمدة عامين عما أسند إليهما من اتهام وألزمتهما بالمصاريف الجنائية، ورابعًا بمعاقبة سامي جميل زكي وكرم يوسف حبيب بالحبس لمدة 5 أعوام عما أسند إليهما من اتهامات وألزمتهما بالمصاريف الجنائية.

وخامسًا بانقضاء الدعوى الجنائية بوفاة المتهم السيد صابر توفيق في محبسه بتاريخ 22 من شهر يونيو الجاري متأثرًا بإصابته بتوقف عضلة القلب وهبوط حاد بالدورة الدموية، وسادسًا إحالة الدعاوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة بلا مصروفات.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبدالحافظ، وعضوية المستشارين وليد الأمير وناجح عبدالحميد محمد، بأمانة سر ماجد أمين وطه حسين.

وفي مارس 2021، شهدت محافظة سوهاج وقوع حادث تصادم مروع بين القطارين 2011 مكيف و157 مميز بالقرب من مزلقان السنوسي عند قرية الصوامعة غرب التابعة لمركز طهطا، ما نتج عن الواقعة وقوع عشرات الضحايا والمصابين، وخروج 4 عربات وجرار القطار المكيف عن القضبان وسقوطهم على الأرض.

ووصل رئيس مجلس الوزراء ووزراء النقل والصحة والتنمية المحلية والتضامن الاجتماعي والتعليم العالي بعد بضع ساعات من وقوع الحادث لمحافظة سوهاج، وتفقدوا موقع الحادث والمصابين أثناء تلقيهم العلاج بمستشفيات المحافظة، وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء مؤتمرًا صحفيًا كشف فيه عن ملابسات الحادث والأرقام الأولية للضحايا والمصابين التي نتجت عن الحادث.

كما تفقد النائب العام موقع حادث تصادم القطارين في نفس اليوم الذي شهد الحادث، وأسفرت نتائج تحليل تعاطي المخدرات بوزارة الصحة عن تعاطي كل من مراقب برج محطة المراغة جوهر الحشيش المخدر، وتعاطي مساعد سائق القطار المميز ذات الجوهر المخدر وعقار الترامادول.

تعليقات القراء