«لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك زي القُفة».. #محاكمة_مبروك_عطية يجتاح تويتر.. ومغردون: يحرض على قتل أي سيدة غير محجبة

كتب: ضياء السقا

تصدر هاشتاج "#محاكمة_مبروك_عطية"، تريند موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، بعد تعليقه المثير للجدل على واقعة مقتل الطالبة نيرة على يد زميلها أمام جامعة المنصورة.

وكان مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بجامعة الأزهر الشريف، قال تعليقا على الواقعة: "لما المشايخ تكلموا عن الحجاب سمعنا من يقول حرية شخصية، كويس، سيبي المهفهف على الخدود يطير والبسي محزق، هيصطادك اللي ريقة بيجري ويقتلك."

وأردف: "المرأة والفتاة، تتحجب عشان تعيش، وتلبس واسع عشان متغريش، وغض البص للرجال المحترمة، لو حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك قُفة، لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، عشان وقتها هيشوفك اللي ريقة بيجري ويقتلك."

وواصل عطية: "اعرفي أنتي خارجة على مين، أنتي حولك كلاب وديابة"، متابعاً: "العيال بتصدق، ولو قالها وحشتيني وهي قالت له وأنت كمان يبات طول الليل مينامش وقد تكون الكملة بالنسبة لها عادي."

وأبدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، غضبهم من تعليق مبروك عطية، مؤكدين أنه ألقى اللوم على الضحية بسبب ملابسها، وعد ارتدائها الحجاب، وهو ما اعتبره المغردون تحريضا على قتل أي فتاة غير محجبة.

وطالب المغردون بمحاكمة مبروك عطية بسبب تصريحاته المحرضة ضد النساء.

وفيما يلي جانب من التغريدات عبر الهاشتاج:

 

 

وعلّق عطية، على واقعة مقتل الطالبة نيرة أشرف على يد زميلها ذبحًا بالسكين بعد عدة طعنات، بسب مشادة كلامية نشبت بينهما، أمام بوابة جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

وقال عطية، في فيديو نشره عبر صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك"، "بالرغم من السواد الذي نعيش فيه يبقى الله هو الرحمن الرحيم، ولولا أن الله رحمن رحيم لحدث سواد أشد ولوقعت جرائم أفظع"، مضيفاً: "فتاة من المحلة بكلية آداب المنصورة ذاهبة إلى الامتحان، قتلها عيل بسكين، أقول الله يرحمها ويصبر أهلها ووالدها وأمها وينتقم من المجرم وينال جزاءه".

وأضاف الداعية الإسلامي: "في هذا الدين شرعت العقوبات؛ حتى يرتدع الناس لكنهم لا يرتدعون، والشباب اللي كانوا بيعلقوا على الحادث نصفهم حالق كابوريا وممكن يقتل بعد 24 ساعة، وكمان شباب غافل، يعني تأثر ساعة وخلاص."

وتابع: "عايز أقول للقاتل هذا، هل عنده استعداد للزواج، ولنفترض أن أهل المرحومة وافقوا على الزواج، من أين سينفق عليها وكيف كان سيتزوج؟"، مضيفاً: "النبي قال: يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ."

وواصل عطية: "الله يرحمها ويجيبله طعنة من فوق سبع سموات وينتقم منه، ويكون في قصاص عادل يبرد نار أمها ووالدها، واللي راح راح".

وأمر المستشار النائب العام، بحبس المتهم محمد عادل، أربعة أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات لاتهامه بقتل الطالبة نيرة، عمدًا مع سبق الإصرار أمام جامعة المنصورة بعدما أقر المتهم خلال استجوابه بالتحقيقات بارتكابه الجريمة وإجرائه محاكاة لكيفية تنفيذها بمسرح الحادث.

فقد استمعت النيابة العامة منذ توليها التحقيقات فور وقوع الحادث إلى عشرين شاهدًا منهم والدي المجني عليها وشقيقتها الذين أكدوا- وأحد الطلاب بالجامعة- تعرض المتهم الدائم للمجني عليها على إثر فشل علاقتهما ورفضها لشخصه، وعقدهم جلسات عرفية وتحريرهم محاضر رسمية ضده منذ ما يربو على شهرين لأخذ تعهده بعدم التعرض لها، كما أكد ثلاثة عشر شاهدًا من طلاب وعاملين بالجامعة وبمحيطها رؤيتهم المتهم حال ارتكابه الجريمة إبان تواجدهم بمحيط مسرح الواقعة، وقد أطلعتهم النيابة العامة على تسجيلات آلات المراقبة التي رصدت ملابسات الحادث فأكدوا ظهور المتهم حال تعديه على المجني عليها بتلك التسجيلات.

واستجوبت النيابة العامة المتهم فيما نسب إليه من اتهامات فأقر بارتكابه جريمة قتل المجني عليها عمدًا مع سبق الإصرار للخلافات التي كانت بينهما ورفضها الارتباط به وبيَّن في تفصيلات إقراره كيفية تخطيطه لارتكاب الجريمة وتنفيذها وأجرى محاكاة مصورة لكيفية ذلك بمسرح الحادث، كما أقر بصحة ظهوره بتسجيلات آلات المراقبة التي رصدت الواقعة.

وقد ندبت النيابة العامة مصلحة الطب الشرعي لتوقيع الصفة التشريحية على جثمان المجني عليها، بيانًا لما به من إصابات وكيفية حدوثها وسبب الوفاة ومدى جواز تصور حدوثها على نحو ما انتهت إليه التحقيقات، وفحص السكين المستخدم بالجريمة، وجار سرعة إنجاز التحقيقات والتصرف فيها.

تعليقات القراء