قرار عاجل من النائب العام بشأن واقعة إهانة طبيب لممرض وإجباره على السجود لكلب

كتب: ضياء السقا

أمر النائب العام بالتحقيق في واقعة المقطع المتداول الخاص بإهانة طبيب بجامعة عين شمس لممرض بأحد المستشفيات.

وكان الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وجه الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، بسرعة إحالة واقعة إهانة أستاذ ورئيس قسم العظام بكلية طب عين شمس، لعضو هيئة التمريض، وذلك بإحدى المستشفيات الخاصة للتحقيق الفوري، كما وجه الوزير بسرعة موافاته بتقرير لنتائج التحقيق في هذه الواقعة التي تتنافى مع الأعراف والتقاليد الجامعية وأخلاقيات أعضاء هيئة التدريس.

جاء ذلك على خلفية انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، حول إهانة أستاذ ورئيس قسم العظام بكلية طب عين شمس، لأحد أعضاء هيئة التمريض بإحدى المستشفيات الخاصة، بما يتنافى مع الأعراف والتقاليد الجامعية والتي يجب أن يتمسك بها كافة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

كما وجه وزير التعليم العالي بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بصون كرامة أعضاء هيئة التمريض والحفاظ عليها، كما أكد الوزير على احترام وتقدير كافة أعضاء هيئة التمريض لما لهم من دور وطني وإنساني راقٍ في دعم المنظومة الصحية.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو، مدته حوالي 4 دقائق، لطبيب وشخصين آخرين، يرتديان زي أمن إداري، ويمسك كل منهم حبلًا بينما يقوم الممرض المسن بالقفز من أعلى الحبل، في إهانة له.

كما ظهر الطبيب وكأنه يعاتب ويلوم الممرض بسبب إهانته لكلبه، ثم طلب منه السجود والصلاة للكلب.

ورفض الممرض طلب الطبيب، مفضلًا أن يوصله بالكهرباء أهون عليه من ذلك، وظل يلح عليه لإجباره على تنفيذ رغبته.

ولاقى الفيديو استهجان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا بسرعة ضبط الطبيب والتحقيق في الواقعة.

وبحسب صحيفة "الدستور"، تفحص الأجهزة الأمنية، مقطع فيديو لطبيب يجبر ممرضا مسنا على السجود والصلاة لكلبه.

ويقوم رجال الأمن بفحص الفيديو للتأكد من صحته ومكان تصويره وكون الواقعة حديثة أم قديمة.

من جانبه، علق الدكتور أسامة عبدالحي وكيل نقابة الأطباء على الفيديو المتداول على منصات التواصل الاجتماعي والذي أثار ضجة كبيرة في مصر.

ويظهر في الفيديو ممرض يرتدي زياً أزرق ويلبس كمامة، بينما يعنفه طبيب ويسبه ويضربه ويطلب منه "قفز الحبل"، كما يطلب منه الاعتذار لكلبه "والسجود له سجدتين"، عقابًا له على إهانة كلبه، بحسب ما ظهر في الفيديو.

وفي مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر والمذاع عبر شاشة "إم بي سي مصر"، أكد وكيل نقابة الأطباء أنهم لم تصلهم أي شكاوى خاصة بالفيديو، مشيراً إلى أنه يحتوي على تجاوزات إدارية ولا يجوز ما حدث حتى لو كان على سبيل "الهزار".

وانتقد عبدالحي ما فعله الطبيب، لافتاً أنه لم يكن يتخيل أن العقاب بسبب إهانة أحد زملائه، وأنه لم يكن يعرف أن عقاب الممرض بسبب كلبه، مشددًا على أنه لا يحق لأي طبيب عقاب أي شخص إلا بالإجراءات القانونية.

وكيل نقابة الأطباء أن الأمر يقع تحت سلطة النيابة الإدارية حال كون الواقعة في مستشفى حكومي، وأن الأمر يخضع لسلطة إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة حال كونه في مستشفى خاص، مطالبًا الداخلية بالوصول لهذا الشخص وإحالته لجهات التحقيق المختصة.

تعليقات القراء