شارك مع القوات في الخطوط الأمامية للقتال.. تفاصيل مقتل الرئيس التشادي.. وتشكيل مجلس عسكري برئاسة نجله.. والجيش يغلق الحدود ويفرض حظر التجوال

كتب: ضياء السقا-وكالات

أعلن الجيش التشادي، تشكيل مجلس عسكري انتقالي لمدة 18 شهرا، بقيادة نجل الرئيس المقتول إدريس ديبي لإدارة البلاد.

كما أعلن الجيش التشادي، حل البرلمان وإقالة الحكومة بعد مقتل الرئيس ديبي في اشتباكات مسلحة في العاصمة انجمينا، بالإضافة إلى إعلان الحداد وإغلاق الحدود البرية للبلاد، وفرض حظر التجوال.

من جانبه، أعلن الناطق باسم القوات المسلحة التشادية الجنرال «آزيم بيمراندو أجونا» أن الرئيس إدريس ديبي لقى مصرعه متأثرا بجراحه خلال زيارته للقوات في الخطوط الأمامية للقتال ضد المتمردين الشماليين.

وهاجم المتمردون موقعا حدوديا أمس، وتوغلوا لمسافة مئات الكيلومترات جنوبا عبر الصحراء، في الوقت الذي أعلن فيه الجيش التشادي عقب الاشتباكات تمكنه من قتل 300 متمرد ودحر الهجوم.

بدره، قال محمد زين بادا الناطق باسم حملة الرئيس المتوفي إن ديبي كان من المقرر أن يلقي «خطاب النصر» عقب إعلان نتائج الانتخابات، إلا انه فضل زيارة القوات على الخطوط الأمامية.

 

 

وكان الجيش التشادي، قد أعلن الثلاثاء، مقتل الرئيس إدريس ديبي، متأثرا بإصابته خلال معارك كان يشارك فيها على الجبهة.

وجاء مقتل ديبي غداة إعلان فوزه بولاية رئاسية سادسة.

وفي 11 أبريل الجاري، فاز ديبي- البالغ من العمر 68 عاما والذي يتولى الحكم منذ عام 1990- بـ 79 % من إجمالي أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية..

وكان ديبي قد أطلق في مارس الماضي، حملته الانتخابية للفوز بولاية رئاسية سادسة، داعيا إلى توحيد الصفوف بعد حظر احتجاجات معارضة وتفريقها.

 

وبحسب "سكاي نيوز"، أكد الجيش عزمه الاستعداد لإجراء انتخابات رئاسية وصفها بأنها ستكون "شفافة".

وقال المتحدث باسم الجيش، الجنرال عزم برماندوا أغونا، في بيان تلي عبر التلفزيون التشادي، إن "رئيس الجمهورية إدريس ديبي إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعا عن وحدة وسلامة الأراضي في ساحة المعركة"، مضيفا "نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادي نبأ وفاة ماريشال تشاد في الثلاثاء 20 أبريل 2021".

تعليقات القراء