بعد سماع أقواله.. إخلاء سبيل مصور فيديو «واقعة وفاة مصابي كورونا» بمستشفى الحسينية

الموجز    

أخلت جهات التحقيق بنيابة شمال الشرقية، سبيل الشاب أحمد ممدوح، مصور الفيديو الخاص بوفاة حالات مرضى مصابين بفيروس كورونا داخل قسم العزل بالعناية المركزة بمستشفى الحسينية المركزي، وذلك بعد سماع أقواله فيما جاء بالفيديو.

وكانت الأجهزة الأمنية قد قررت استدعاء الشاب مصور الفيديو الشاب "أحمد ممدوح"، أمس الإثنين، لسؤاله عن الواقعة.

وكان مقطع فيديو قد تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، يزعم وفاة أشخاص مصابين بفيروس كورونا داخل العناية المركزة بمستشفى الحسينية، نتيجة نقص الأكسجين.

وروى أحمد ممدوح موثق مقطع الفيديو الذي رصد وفاة عدد من مرضى كورونا داخل مستشفى الحسينية تفاصيل الواقعة.

وأشار إلى أن عمته فاطمة السيد تبلغ من العمر نحو 62 عاما كانت من بين الضحايا، وأنهم توفوا بسبب نقص الأكسجين.

وقال ممدوح أن الكارثة بدأت منذ يوم الجمعة الساعه الرابعة فجرا. ومضى قائلا  توجهنا إلى العناية وجدنا عمتي في حالة حرجة وتوجهت للشخص المسؤول عن المحبس كان الضغط في البنك 5% وكان مفترض أن يكون 10%.

وتابع خزان الأكسجين اول أمس كان يوجد به 1800 لتر في الخزان وامس مع بداية النهار كان الخزان يوجد به 400 لتر فقط وليس 1700 لتر كما قال المسؤولين . مشيرا إلى أن سيارة الأكسجين وصلت أمس الي المستشفى في الساعة العاشرة و 7 دقائق ليلا والوفيات حدثت في التاسعة والنصف بسبب عدم وصول الأكسجين لهم.

وأردف: "دخلت العناية والناس بطلع في الروح 4 ماتوا و2 كانوا بينازعوا الموت والممرضات غير قادرات على مواجهة الموقف. وأكمل : محدش اتغسل وفق الإجراءات الإحترازية وتم وضعهم في بطاطين وتسليمهم لذويهم لدفنهم بمعرفتهم". حسبما نشر موقع "الوطن".

وقال: "احنا كنا بننظف تنك الأكسجين بأيدينا وبنشتري الأدوية على نفاقتنا الخاصية. لافتا إلى أنه كان يسمح لهم بزيارة مرضاهم".

وأردف: "عمتي كانت حالتها تحسنت وتوفيت بسبب نقص الأكسجين، وتوفيت في الساعة العاشرة وال 11 دقيقة. لافتا إلى أنه حصل على تصريح الدفن كما حصلت 6 أسر على تصريحات بالدفن في نفس التوقيت".

وردًا على تلك الواقعة، أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توافر مخزون كاف من غاز "الأكسجين الطبي" بجميع المستشفيات التي تستقبل مرضى فيروس كورونا المستجد بمحافظات الجمهورية، مشيرة إلى أن الدولة لا تألو جهدًا في الحفاظ على صحة المواطنين في ظل مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه بناءً على تقارير اللجنة المركزية التي وجهت الوزيرة بتشكيلها فور حدوث واقعة وفاة 4 مرضى بفيروس كورونا المستجد بمستشفى الحسينية المركزي بمحافظة الشرقية للوقوف على الأوضاع بالمستشفى متضمنة موقف الأكسجين الطبي والحالات المتواجدة على أجهزة التنفس الصناعي، فقد تبين أن عدد الأسرة المشغولة بمستشفى الحسينية ومتصلة بشبكة الأكسجين تضم (11 حالة بالحضانات، وحالتين برعاية قسم الباطنة، و3 حالات بعناية القلب)، بالإضافة إلى 7 حالات بالعناية المركزة لمرضى فيروس كورونا و33 حالة بقسم العزل للمصابين بالفيروس وجميعهم يتم توفير الأكسجين لهم من نفس شبكة الأكسجين بترددات عالية ولم يتأثر أحد منهم، مما يؤكد عدم وجود علاقة بين حالات الوفاة وما يُثار عن حدوث نقص في الأكسجين بالمستشفى.

تعليقات القراء