بعد الصورة المؤثرة.. حقيقة وفاة 4 أشخاص بسبب «نقص الأكسجين».. والنيابة تستدعي مدير مستشفى الحسينية بالشرقية و4 أطباء

الموجز    

تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، صورة لممرضة جالسة على الأرض عقب ظهور مقطع فيديو يوثق وفاة عدد من الحالات، زعم أنها للمصابين بفيروس كورونا المُستجد، بسبب قطع الأوكسجين عنهم داخل وحدة العناية المركزة بمستشفى "الحسينية" المركزي بمحافظة الشرقية.

وظهرت إحدى الممرضات تفترش الأرض في حالة انهيار تام بعد عناء ومحاولات إنقاذ حياة المرضى، والتي باءت جميعها بالفشل.

وتباشر نيابة الحسينية التحقيق في واقعة وفاة 4 من مرضى كورونا في عزل مستشفي الحسينية مساء أمس، السبت، وذلك بعد تردد أقاويل بين الأهالي مفادها أن الوفاة جاءت بسبب نقص الأكسجين.

واستدعت النيابة مدير المستشفى وعددًا من الأطباء للاستماع لأقوالهم.

وقال الدكتور ياسر السويدي، مدير إدارة المستشفيات، إنه فور ورود معلومات عن تداول مقطع فيديو يزعم وفاة جميع الحالات داخل عناية العزل بمستشفي الحسينية تم التواصل مع مدير المستشفي وتم التأكد من تواجد قرابة 400 لتر تقريباً من الغاز بخلاف الشبكة الإحتياطية و24 أسطوانة غاز متواجدة بالمستشفي وإنه لا صحة لنقص الأكسجين.

وأضاف السويدي أنه تبين وجود 7 حالات تم حجزهم داخل العناية توفى منهم 4 حالات حرجة من كبار في السن ومرضي بفيروس كورونا علي فترات متفرقة كان أولهم حالة توفيت قرابة الساعة الـ 7.30 مساء قبل وقت بث الفيديو كما تبين وجود 36 مريضا داخل العزل و11 طفلا في الحضانات وجميعهم متصلون بشبكة الأكسجين.

وتابع أنه تم تشكيل لجنة علي الفور مشكلة من مدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بمديرية الصحة وإيضا مدير إدارة الطوارئ وتم التأكد من عدم نقص الأكسجين وعمل أقسام المستشفي بكامل طاقتهم مرة أخري.

من جانبه، أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أنه لا صحة لوفاة 7 حالات من مرضى فيروس كورونا بمستشفي الحسينية المركزي بسبب نقص أو نفاذ الأكسجين من المستشفى، مشيراً إلى أن عدد المتوفين 4 فقط كانوا على أجهزة تنفس صناعي، وأن الوفاة طبيعية نتيجة لتدهور حالتهم بسبب الإصابة بالفيروس المستجد، كما أنهم من أصحاب أمراض مزمنة.

وقال محافظ الشرقية إنه تم تشكيل لجنة فنية فور ظهور الفيديو، وأنه توجه للمستشفى للتأكد من صحة ما تم تداوله بخصوص نقص الأكسجين، وبالفحص تبين أن المتوفين 4 في عناية العزل من أصحاب الأمراض المزمنة، موضحًا أن إحدى الحالات كانت على "فنت"، و2 "سباب".

وأشار غراب إلى أن الأكسجين متوفر بالمستشفى، لافتًا إلى وجود 17 طفلًا بالحضانة وحالتين بالعناية العامة، و36 حالة إصابة بفيروس كورونا بقسم العزل، ولم يحدث أي وفيات بين هذه الحالات.

وقال المحافظ إن الاكسجين المغذي لمرضي كورونا بالعناية المركزة هو نفسه المغذي للحضانات والعناية العامة، ووقت حدوث الوفيات كانت سيارة الأكسجين تغذي "التانك"، ما يعني أنه لا يوجد نقص أو نفاذ بالأكسجين، بالإضافة إلى أنه توجد شبكة احتياطية للاستعانة بها حال حدوث أي مشكلة في خزان الأكسجين، ويتم تقديم الخدمات الصحية للمرضى بصورة مرضية.

وأكد المحافظ إحالة مسئول شركة الأمن للتحقيق، وذلك للسماح لأحد الأفراد باقتحام عناية العزل وتصوير المرضي وإثارة البلبلة.

وأشار غراب إلى أنه على تواصل دائم مع وكيل وزارة الصحة بالشرقية، لمتابعة الحالة الصحية لمصابي فيروس كورونا بالمستشفيات، والتأكد من توافر الأكسجين بالشكل المطلوب، وتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية اللازمة للمصابين لحين تماثلهم للشفاء.

وأهاب محافظ الشرقية برواد ومتابعي صفحات التواصل الاجتماعي بتوخي الحيطة والحذر فيما يقومون بنشره من أخبار وفيديوهات تتعلق بأزمة كورونا، تفادياً لإثارة الرأي العام ونشر الذعر بين المواطنين.

وطالب غراب بعدم الانسياق وراء هذه الأخبار الكاذبة وعدم الاعتداد بأي أخبار تنشر عن المحافظة إلا من خلال المتحدث الرسمي، وعبر الصفحة الرسمية لمحافظة الشرقية.

تعليقات القراء