توصية هامة بشأن لقاحات كورونا للأطفال

الموجز   

ذكرت وسائل إعلامية أن لجنة مستشارين للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، صوّتت السبت، بالتوصية بلقاحين مضادين لفيروس كورونا المستجد للأطفال الصغار من سن 6 أشهر، وهو ما يرجح إمكانية طرحهما في أنحاء البلاد في الأسبوع المقبل.

وأفادت شبكة "سكاي نيوز عربية" بأن التصويت الذي يوصي باستعمال اللقاحين، والذي وافق خلاله جميع أعضاء لجنة المستشارين وعدهم 12 على التوصية، يحتاج إلى توقيع مديرة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها روشيل والينسكي لتبدأ الحكومة الأميركية في طرح اللقاحين للأطفال من سن 5 سنوات فأقل.

وقالت الشبكة إن إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية صرحت باستخدام لقاح شركة موديرنا للأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات ولقاح فايزر/بيونتك للأطفال من سن 6 أشهر حتى 4 سنوات. ولقاح فايزر مصرح به بالفعل للأطفال فوق سن 5 سنوات.

وبعد التصويت، صرحت بيث بيل عضو لجنة المستشارين بأن "هذا المرض يقتل الأطفال وأمامنا فرصة لمنع ذلك. أمامنا فرصة لمنع مخاطرة معروفة".

وتقول الشبكة الإخبارية إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعتزم طرح اللقاحين للأطفال الأقل من 5 سنوات في الأسبوع المقبل.

وفي بيان أصدره يوم الجمعة، قال بايدن: "سنبدأ في شحن ملايين الجرعات من اللقاحين للأطفال إلى آلاف الأماكن التي يعرفها الآباء ويثقون بها ومن بينها مكاتب أطباء الأطفال ومستشفيات الأطفال والصيدليات".

وأضاف البيان: "مع تسليم الجرعات سيكون الآباء قادرين على تحديد مواعيد التطعيمات لأطفالهم في الأسبوع المقبل مع تزايد المواعيد خلال الأيام والأسابيع المقبلة".

ومن غير الواضح مدى الإقبال على الجرعات، في الوقت الذي يتوق فيه كثير من الآباء في الولايات المتحدة إلى تطعيم أطفالهم.

وتشير البيانات الاتحادية إلى أن لقاح فايزر/بيونتك الذي تم التصريح به للأطفال بين 5 و11 عاما في أكتوبر لم يستخدمه بالكامل سوى 29 بالمئة هذه الفئة العمرية.

تعليقات القراء