الصحة العالمية توجه رسائل طمأنة للعالم بشأن متحور «أوميكرون» ولقاحات كورونا

الموجز   

طمأنت منظمة الصحة العالمية العالم بشان اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والمتحور الجديد "أوميكرون".

وقال مسئول بالمنظمة العالمية إنه لا دليل حتى الآن على تراجع فاعلية اللقاحات بسبب المتحور "أوميكرون"، مؤكدة أن بعض المؤشرات المبكرة تشير إلى أن معظم الإصابات بالمتحور بسيطة ولا توجد حالات خطِرة أو ووفيات، فيما يستمر المتحور في الانتشار في دول جديدة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسئول قوله: "تشير بعض المؤشرات المبكرة إلى أن معظم الإصابات بالمتحور أوميكرون بسيطة ولا توجد حالات خطِرة".

وأوضح أنه تم رصد أكثر من 40 تحوراً مرتبطاً بسلالة أوميكرون.

وتابع المسئول بالمنظمة الدولية: "نعمل مع خبرائنا في جميع أنحاء العالم لتحديد تأثير أوميكرون على انتقال العدوى وشدة المرض".

وأكد أن ظهور متحور "أوميكرون" يبين أهمية اليقظة، مشدداً في الوقت ذاته على أنه من الضروري أن يستمر الناس في ارتداء الكمامة والالتزام بقواعد التباعد والنظافة الشخصية حتى عند تلقي التطعيم.

وأشار المسئول بالمنظمة العالمية إلى تفهّم المنظمة الضغوط التي تواجهها الحكومات والمجتمعات في إيجاد توازن بين الحفاظ على نشاط الاقتصاد والتخفيف من مخاطر الجائحة، على حد وصفه.

وأكد المسئول أنه لا حاجة إلى لقاح جديد من أجل مكافحة السلالة التي ظهرت الأسبوع الماضي؛ بل يمكن إجراء تعديلات بسيطة على اللقاحات الموجودة أصلاً، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن أوميكرون، موضحاً أن حضانة المتحور الجديد لا تختلف عن الفيروسات السابقة لكورونا.

تعليقات القراء