«لا يتأثر بالتطعيم».. متحور كورونا الإفريقي يرعب العالم.. العلماء يصفوه بـ «المروع».. وأوروبا تعتزم وقف رحلات إفريقيا

الموجز    

أعلن عدد من العلماء، خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس، عن اكتشاف متحورة جديدة من فيروس كورونا في جنوب إفريقيا، والتي تشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات.

ونقلت وسائل إعلام عن مدير مركز الاستجابة الوبائية والابتكار في جنوب أفريقيا، توليو دي أوليفيرا، قوله: "للأسف، اكتشفنا متحورة جديدة مثيرة للقلق في جنوب إفريقيا".

وأوضح العلماء أن المتحورة التي أطلقوا عليها تسمية "بي. 1.1.529" لديها عدد "مرتفع جداً" من التحورات، لافتين إلى أنهم لا يعرفون في هذه المرحلة، مدى فعالية اللقاحات المضادة لكورونا في محاربة هذه السلالة.

ورجح العلماء أن يكون ظهور هذه المتحورة الجديدة تسبب بالارتفاع التصاعدي في عدد الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة، وفقاً لما أعلنه وزير الصحة الجنوب إفريقي، جو فاهلا.

وقال فاهلا إن المتحور الجديد هو B.1.1.529، وهو شديد العدوى بين الشباب، ويخشى العلماء من أن يكون المتحور الجديد هو الأكثر قدرة على الانتشار حتى الآن، فيما أشار موقع "بي بي سي" إلى أن أحد العلماء وصف المتحور الجديد بأنه مروع.

ووفقاً لوسائل إعلام، فإن السلالة الجديدة تحمل تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم.

يذكر أن جنوب إفريقيا التي تخشى ظهور موجة جديدة من الوباء بحلول نهاية العام الحالي، تعدّ الأكثر تضرراً في القارة بكوفيد-19 مع تسجيلها أكثر من 2,9 مليون إصابة و89,600 وفاة.

اجتماع طارئ للصحة العالمية

وأفادت وسائل إعلامية بأن منظمة الصحة العالمية تعقد اليوم، الجمعة، اجتماعاً طارئاً لمناقشة تطورات متحور كورونا الجديد.

وقالت رئيسة المجموعة الفنية لوحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، خلال جلسة عبر "الفيديو كونفرانس"، إن المنظمة ستعقد اجتماعاً خاصاً، الجمعة، بشأن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا B.1.1.529  في جنوب أفريقيا.

وقالت المنظمة إنها تتعقب نوعاً جديداً، يحتوي على عشرات الطفرات في بروتين "سبايك"، وتخطط لمناقشة كيفية تأثير ذلك على فاعلية اللقاحات الموجودة.

وأوضحت "فان كيركوف" أنه "ليست لدينا معلومات كافية عنه حتى الآن. يتوفر أقل من 100 تسلسل جيني كامل، ومع ذلك، نحن نعلم أن هذه السلالة فيها العديد من الطفرات".

أهم وأخطر تحور

وأكدت بريطانيا أن العلماء يعتبرون سلالة الفيروس المكتشفة أهم تحور على الإطلاق، ولذلك يتعين معرفة إن كانت مقاومة للقاحات.

وأوضحت وكالة الأمن الصحي البريطانية، أن السلالة المتحورة التي أطلق عليها اسم بي 1.1.529 تحتوي على "بروتين سبايك"، الذي يشكل النتوءات الشوكية الموجودة على سطح كورونا، والذي يختلف تماماً عن البروتين الموجود في الفيروس الأصلي الذي صنعت لقاحات كورونا على أساسه!

أوروبا تعتزم وقف الرحلات

واقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الجمعة، على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وقف الرحلات الجوية إلى جنوب أفريقيا بسبب متحور جديد مثير للقلق لفيروس كورونا.

وكتبت أورسولا تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر": "نقترح على الدول الأعضاء بتفعيل بند الطوارئ ووقف الرحلات الجوية إلى جنوب أفريقيا بسبب المتحور الجديد المثير للقلق لفيروس كورونا".

وبالتزامن، أعلنت ألمانيا أنها ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا، بسبب المتحور الجديد.

كما قررت بريطانيا حظر كافة الرحلات من تلك الدول، منعاً لانتشار السلالة الجديدة التي قدر العلماء أنها ظهرت للمرة الأولى في دول إفريقية.

وأعلنت بريطانيا أنها ستمنع المسافرين من ست دول إفريقية من دخول أراضيها بسبب المتحور الجديد، وهي: جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا،

الإصابات طالت الملقحين

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن تسجيل أول إصابة بالمتحورة الجديدة لكوفيد-19 في إسرائيل، والتي قد تكون أشد عدوى من سابقاتها.

وقالت الوزارة إنها سجلت إصابة لدى شخص عائد من ملاوي، مشيرة إلى الاشتباه بحالتين أخريين لدى شخصين عائدين من الخارج وضعاً في الحجر الصحي.

وأشارت وزارة الصحة الإسرائيلية إلى أن الأشخاص الثلاثة ملقحون ضد فيروس كورونا، لكنها لم تحدد عدد الجرعات التي تلقوها.

جدير بالذكر أن وباء كوفيد-19 تسبب بوفاة أكثر من 1.5 مليون شخص في أوروبا وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى حصائل رسمية.

وفي المجموع، أودى الفيروس بأكثر من 5,16 مليون شخص في أنحاء العالم منذ نهاية العام 2019. إلا أن منظمة الصحة العالمية ترى أن حصيلة الجائحة قد تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات.

تعليقات القراء