خبير روسي يعلن: موسكو تعمل على لقاح ضد كورونا يستمر مفعوله لمدة 10 سنوات

الموجز  

كشف خبير روسي عن تصميم لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد يمكن أن يستمر مفعوله لمدة من 5 إلى 10 سنوات، إذ يعتمد على سلالات الفيروس التي ستتم مواجهتها.

وقال ألكسندر جينسبورج، مدير عام أحد مراكز بحوث الأوبئة، بحسب ما نقلت عنه وكالة RIA Novosti الروسية،: "كما تعلمون، يتوقف كل شيء وإلى حد كبير، على سلالة فيروس كورونا التاجي التي يتم التصدي لها".

وأضاف جينسبورج أنه كان يأمل جداً بأن فترة تأثير لقاح "سبوتنيك V "، ضد تلك السلالات التي جاءت من ووهان الصينية والمتغيرات اللاحقة لها، لن تكون سنة واحدة أو حتى عامين، بل أكثر من ذلك بكثير، لأن خلايا الذاكرة وعلى الأغلب تستمر لفترة طويلة جداً.

وأشار الخبير الروسي إلى أن السلالة تغيرت وتمكنت من الإفلات من الهجوم المعد ضدها، والذي يمكن أن تنظمه الأجسام المضادة التي تقوم بتخليقها خلايا الذاكرة، مضيفاً: "لذلك، نضطر الآن للتطعيم بهذا اللقاح كل 6 أشهر"، لافتاً إلى أن كل شيء يتوقف على نوع الفيروس الذي سنواجهه.

وأوضح بأن "تطور الفيروس سيطرح متحورات جديدة سنضطر لتصميم لقاحات مضادة لها".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حصل على جرعة جديدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ولكن هذه المرة باستخدام لقاح "سبوتنيك لايت".

وصرح بوتين بأنه يشعر بحالة جيدة بعد إعادة التطعيم ضد كورونا، مضيفاً أنه أعيد تطعيمه ضد الإصابة بفيروس كورونا الجديد بلقاح "سبوتنيك لايت."

وقال: "اليوم تلقيت جرعة أخرى من اللقاح - سبوتنيك لايت، بناء على توصية من الزملاء وهذا ما يسمى إعادة التطعيم".

وأكد الرئيس الروسي أنه يشعر بحالة جيدة بعد إعادة التطعيم، موضحاً: "تم تطعيمي، ولا أشعر بأي شيء، أنا في حالة طبيعية، كل شيء على ما يرام."

وأشارت وكالة "تاس" الروسية، الى أن بوتين تلقى الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا "سبوتنيك v" في 23 مارس، والجرعة الثانية في 14 أبريل.

تعليقات القراء