«حتى لو مفيش أعراض».. كلب فرنسي يرصد إصابات كورونا

الموجز

بدأ الكلب «بوكا» والذي يبلغ من العمر عامين فقط يوم الجمعة الماضية وظيفته بشكل رسمي من خلال رصد الإصابات بفيروس كورونا، في دار للمسنين بمنطقة ألزاس شرق فرنسا عن طريق حاسة الشم.

وكان سبق لـ«بوكا» التعامل مع فحوص تشخيص كوفيد-19، حيث قال رجل يعمل بستاني ويبلغ من العمر 85 عامًا ويدعى كريستوف فريتش أصيب بفيروس كورونا ويقيم في دار «لا روزوليير» في كونهايم: «لا مجال للمقارنة، يكفي ضغط قطعة صغيرة من القماش تحت الإبط ثم إزالتها بعد خمس دقائق أما فحص بي سي آر فهو أكثر تعقيدًا بكثير، بحسب «روسيا اليوم».


وصرح كريستوف فريتش بأن عيّنات العرق توضع بواسطة قفازات يدوية في أكياس معقمة توضع بدورها في علب كي لا تمتص أي روائح أخرى من الجسد ويقوم الكلب باشتمامها واحدة تلو الأخرى ويجلس عند رصده حالة إيجابية، ثم يُجرى فحص تفاعل البوليميراز التسلسلي «بي سي آر» لتأكيد النتيجة، وما يرصده هذا الكلب المدرب في الواقع هو بروتين «سبايك» والذي يدخل من خلاله الفيروس إلى الخلايا لينتشر فيها، حسب آلان لوجران المدير العام لجمعية «هاندي شيان» المتخصصة في تدريب الكلاب لمساعدة ذوي الإعاقة وينتمي إليها «بوكا». حسبما نشر موقع "ألوان".

وخلال تجارب أجريت الأسبوع الماضي في دار المسنين على عينات من مستشفى ستراسبورج، تعرف الكلب بوكا وهو من نوع جولدن ريتريفر، على 100% من الحالات الإيجابية والسلبية على ما يخبر الطبيب بيار كوزير الذي يعمل في «لا روزوليير»، مشيرا إلى أنه أمر مذهل بالفعل.

ويأتي «بوكا» القادر على تمييز المتحورات المعروفة جميعها بـ100% من النتائج الصحيحة للمرضى الذي يعانون من عوارض و95% للذين لا تظهر أي عوارض عليهم، وهي فئة من الضروري جدًا الكشف عن إصابتها، كما يمكنه أن يشخص الإصابة عند هؤلاء قبل 48 ساعة تقريبا من فحوص «بي سي آر»، وليست فكرة الاستعانة بالكلاب للكشف عن الأمراض جديدة، فقد طبقت في حالات السرطان والصرع وغيرهما، لكن ما يميز الكلب «بوكا» هو أنه الوحيد راهنا الذي يكشف عن الإصابة بكوفيد-19 في مأوى للمسنين في فرنسا على ما يقول المدرب آلان لوجران.

تعليقات القراء