منظمة الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن تطعيم الأطفال والحوامل بلقاحات كورونا

الموجز

تشهد مصر خلال الأيام الاخيرة انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات والوفيات بكورونا، وأرجحت وزارة الصحة إلى تلقى التطعيمات الخاصة بكوفيد19.

بدوره، قال مدير قسم مكافحة الأمراض السارية بمنظمة الصحة والعالمية، الدكتور إيفان هوتين، إن بعض البلدان قدمت تصريحا لتطعيم الأطفال من سن 12 إلى 18 عاما، وتوصي المنظمة بتطعيم الأطفال في هذه الفئة العمرية.

جاء ذلك في كلمة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة اليوم الأربعاء، بشأن مستجدات جائحة "كوفيد-19" في إقليم شرق المتوسط. حسبما نشر موقع "مصراوي".

وبشأن حصول الحوامل على التطعيم، أوضح "هوتين" أن النساء الحوامل يمكن أن تتلقى اللقاح إذا كانت مخاطر تلقيه أقل من مخاطر عدم تلقيه، فمثلا إذا عانت الحامل من داء السكري أو تتعرض لمريض مصاب بالكورونا فعليها أخذ اللقاح لأن مخاطره أقل من مخاطر إصابتها بكورونا.

وحول وجود لقاح أفضل من غيره، قال: "ينبغي أن تأخذ اللقاح الذي يعرض عليك في أقرب فرصة ممكنة وبعض اللقاحات تعطى جرعة واحدة حال الاصابة بالفيروس من قبل".

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، خروج 567 متعافى من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية؛ ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 215419 حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 164 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 22 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 282421 من ضمنهم 215419 حالة تم شفاؤها، و16306 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما خصصت الوزارة عددًا من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، إضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

تعليقات القراء