«تنتهي صلاحيتها قريباً».. فلسطين تعلن إلغاء اتفاق مع إسرائيل بشأن لقاحات كورونا

الموجز   

أعلنت الحكمة الفلسطينية، اليوم الجمعة، عن إلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي بشأن تبادل لقاحات "فايزر" بعدما تبين أنها "غير مطابقة للمواصفات".

وقال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، إن رئيس الوزراء محمد اشتية أوعز لوزيرة الصحة مي الكيلة "بإلغاء الاتفاق وإرجاع جرعات اللقاحات من إسرائيل".

وأضاف المتحدث، فص تصريحات له خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الصحة مي الكيلة، أنه "بعد فحص الطواقم الفنية في وزارة الصحة للدفعة الأولى من لقاحات فايزر التي تم استلامها مساء اليوم من إسرائيل والمقدرة بـ 90 ألف جرعة، تبين أنها غير مطابقة للمواصفات الواردة بالاتفاق".

وأضاف ملحم: "وعليه فقد أوعز رئيس الوزراء محمد اشتية إلى وزيرة الصحة بإلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي حول تبادل اللقاح وإعادة الكمية التي تم استلامها اليوم إلى إسرائيل".

وأشار المتحدث إلى أن رئيس الوزراء أكد رفض الحكومة تلقّي لقاحات "تشارف صلاحيتها على الانتهاء"، بحسب بيان للمتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الصحة نيتسان هورويتز أن إسرائيل سترسل 1.4 مليون لقاح من شركة "فايزر" ستنتهي فعاليتها قريبا إلى السلطة الفلسطينية.

وقال الجانبان في بيان مشترك إن "إسرائيل والسلطة الفلسطينية اتفقتا على صفقة تبادل لقاحات كورونا حيث ستحول إسرائيل بموجبها حوالي مليون جرعة ستنتهي فعاليتها قريبا إلى السلطة الفلسطينية".

وأوضح البيان أنه "بناء على توصيات الجهات المختصة وبعد عمل دراسي وتلقي جميع التصاريح اتفق اليوم على أن إسرائيل ستحول كمية تتراوح بين مليون و1.4 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا من شركة فايزر في إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية، والتي سينتهي مفعولها قريبا".

تعليقات القراء