أعراض جديدة للسلالة الهندية من كورونا والمتعافون منها: تؤدي إلى بتر أطراف المرضى

الموجز

في وقائع ماساوية، ظهرت أعراض مختلفة ومتنوعة يعاني منها مصابو فيروس كورونا المستجد والمتعافون أيضا، فقد يعاني البعض من إسعال والتهاب حاد في الرئتين وتأثيرات على القلب، فيما يشعر آخرون بضيق بسيط في التنفس يصاحبه زكام واحتقان في الحلق.

بينما يعاني البعض الآخر من فقدان في حاستي الشم والتذوق، ودق أطباء وخبراء ناقوس الخطر بظهور أعراض جديدة على مرضى كوفيد 19، الأمر الذي يستدعي الانتباه.

وكشف أطباء في الهند عن رصدهم أعراض جديدة لدى مرضى كورونا الذين يعانون من السلالة الهندية الشرسة، والتي يمكن أن تكون مرتبطة بمتغير «دلتا» أحد طفرات السلالة الجديدة، بحسب صحيفة «ميرور» البريطانية. حسبما نشر موقع "ألوان".

3 أعراض جديدة لسلالة كورونا الهندية

ولاحظ 6 أطباء بارزين، ظهور أعراض شائعة على لمرضى مثل آلام المعدة والغثيان والقيء وفقدان الشهية وفقدان السمع وآلام المفاصل، ولكن هناك أعراضا أخرى غير مألوفة وهي «الغرغرينا - فقدان السمع - اضطرابات المعدة الشديدة».

وأوضح «عبد الغفور»، طبيب الأمراض المعدية في مستشفى أبولو في تشيناي، أن الفيروس أصبح أكثر صعوبة للتنبؤ به مع ظهور متغيرات جديدة، حيث يشهد الآن المزيد من مرضى الإسهال مقارنة بالموجة الأولى من الوباء.

يأتي هذا في الوقت الذي أصبح فيه متغير دلتا هو السلالة المهيمنة لهذا الفيروس في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، مع استمرار ارتفاع الحالات في بعض المناطق.

الغرغينا عرض جديد يهدد ببتر أطراف المرضى 

وقال جانيش مانودهاني، أخصائي أمراض القلب في مومباي، إن بعض المرضى يصابون بجلطات دموية صغيرة حادة أدت إلى موت الأنسجة المصابة والإصابة بالغرغرينا، وفقًا لتقارير «بلومبرج».

وأوضح أن اثنين من مرضاه اضطروا إلى بتر أصابعهم أو قدمهم بسبب مضاعفات صحية، وأنه رأى ثلاث أو أربع حالات فقط تعاني من الحالة العام الماضي، لكنه الآن يرى مريضًا واحدًا كل أسبوع ، إذا تُركت الغرغرينا دون علاج لمدة 24 ساعة ، فإن فرص النجاة تنخفض إلى 50 في المائة.

وتعد الغرغرينا حالة خطيرة حيث يؤدي فقدان إمدادات الدم إلى موت أنسجة الجسم، وفقًا لهيثة الخدمات الصحية البريطانية ، ويمكن أن تؤثر على أي جزء من الجسم ولكنه يبدأ عادةً في أصابع القدم والقدم والأصابع واليدين.

تعليقات القراء