دراسة تكشف: فيروس كورونا يزيد خطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية

كتب: ضياء السقا

كشفت دراسة بريطانية جديدة، بأن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19 "يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب والخرف والسكتة الدماغية.

وبحسب شبكة بي بي سي البريطانية، توصل باحثون إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19في الأشهر الستة الماضية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والخرف والذهان والسكتة الدماغية.

ووجد الباحثون أن ثلث من أصيبوا بعدوى كوفيد في السابق إما أصبحوا يعانون من حالات نفسية أو عصبية، وإما حدثت لهم انتكاسات لحالات كانت قائمة بالفعل.

وكان المصابون الذين نقلوا إلى المستشفيات أو أقسام العناية الفائقة أكثر عرضة للخطر.

ومن المرجح أن السبب في هذا هو تبعات التوتر وكذلك وجود تأثير مباشر للفيروس على المخ.

وفحص علماء في بريطانيا السجلات الطبية الإلكترونية لأكثر من نصف مليون مريض في الولايات المتحدة، ونظروا في احتمال إصابتهم بحالة من الحالات المرضية العصبية أو النفسية الـ14 الشائعة، التي تشمل:

النزيف الدماغي
السكتة الدماغية
الشلل الرعاش
متلازمة غيلان باريه
الخرف
الذهان
اضطرابات المزاج
الاضطرابات التي يسببها القلق

وأوضح الباحثون أن القلق واضطرابات المزاج كانت أكثر ما شُخّص بين المصابين بكوفيد-19 شيوعا، وأنه من المرجح أن يرجع ذلك إلى ضغوط تجربة المرض الشديد أو نقلهم إلى المستشفى.

ومن الأكثر ترجيحا أن حالات مثل السكتة الدماغية والخرف كانت بسبب تأثيرات الفيروس البيولوجية، أو رد فعل الجسم على العدوى بشكل عام.

ولم يرتبط كوفيد-19 بزيادة احتمال الإصابة بمتلازمة باركنسون أو متلازمة غيلان باريه (التي قد تنجم عن الإصابة بالإنفلونزا).

السبب والنتيجة

كانت الدراسة قائمة على الملاحظة، لذلك لم يتمكن الباحثون من تحديد إن كان كوفيد قد تسبب في أي من التشخيصات السابقة، وإن كان من الممكن أن إصابة بعض الأشخاص بسكتة دماغية أو اكتئاب في الأشهر الستة كانت ستحدث بغض النظر عن الإصابة بالفيروس.

ومن خلال مقارنة مجموعة من الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيدـ19بمجموعتين أخريين، الأفراد في إحداهما مصابون بالإنفلونزا، وفي الثانية بالتهابات في الجهاز التنفسي، توصل الباحثون في جامعة أكسفورد إلى أن كوفيد مرتبط بحالات دماغية لاحقة، أكثر من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وحرص الباحثون على توافق المشاركين في ما بينهم في العمر، والجنس، والعرق، والظروف الصحية، حتى يمكن إجراء المقارنة.

وتبين أن المصابين بكوفيد أكثر عرضة للإصابة باضطراب نفسي أو عصبي، بنسبة 16 في المئة، مقارنة بالمصابين بالتهابات أخرى في الجهاز التنفسي، وأكثر عرضة بنسبة 44 في المئة ممن تعافوا من الأنفلونزا.

وبالإضافة إلى ذلك، فكلما كانت إصابة المريض بكوفيد أكثر خطورة، زاد احتمال تعرضه لاحقا لاضطراب في الصحة العقلية أو اضطراب الدماغ.

وأثرت الحالة المزاجية، والقلق، والاضطرابات الذهانية في 24 في المئة من مجموع المرضى. لكن هذه النسبة ارتفعت إلى 25 في المئة في حالات المرضى الذين نقلوا إلى المستشفى، وإلى 28 في المئة في الأشخاص الذين كانوا في العناية الفائقة، وإلى 36 في المئة لدى الأشخاص الذين عانوا من الهذيان أثناء المرض.

وأثرت السكتات الدماغية في 2 في المئة من مجموع مرضى كوفيد، وارتفعت النسبة إلى 7 في المئة بين من نقلوا إلى وحدات العناية الفائقة، و9 في المئة بين المصابين بالهذيان.

وشُخّصت حالات خرف لدى 0.7 في المئة من بين جميع مرضى كوفيد، لكن النسبة بلغت 5 في المئة بين من عانوا من الهذيان كأحد الأعراض.

تعليقات القراء