كورونا يحصد الأرواح حول العالم.. باكستان تسجل 1245 إصابة جديدة.. والسعودية 337 إصابة و4 وفيات.. وكوريا الجنوبية الفيروس يتراجع.. وتونس تعلن تفاصيل حصولها على اللقاح

الموجز

 

يستمر فيروس كورونا في تسجيل مزيد من الإصابات والوفيات على مستوى العالم، ويسعى العالم جيدًا للحصول على اللقاح المضاد لكوفيد١٩.

 

كوريا الجنوبية 

 

حيث تراجعت حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية اليوم السبت إلى ما دون 500 حالة لأول مرة في أربعة أيام، إلا أن السلطات الصحية استمرت في تسجيل إصابات متفرقة وسط مخاوف من تزايد الإصابات مجددا بعدما خففت الحكومة قواعد التباعد الاجتماعي الأسبوع الماضي.

 

وسجلت كوريا الجنوبية 446 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19، من بينها 414 إصابة محلية، مما رفع إجمالي عدد الحالات إلى 86574 حالة، حسبما ذكرت وكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية.وأفادت وكالة يونهاب الكورية للأنباء بأن هذا التراجع يأتي مقارنة بـ561 إصابة تم تسجيلها في اليوم السابق.كما سجلت كوريا الجنوبية ثلاث حالات وفاة جديدة لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1553.​ حسبما نشر موقع "مصراوي".

 

السعودية


حيث سجلت المملكة العربية السعودية، 337 إصابة جديدة وشفاء 346 و4 وفيات بفيروس كورونا المستجد، وفقا لما أفادت به قناة العربية فى خبر عاجل لها.


باكستان


وسجلت باكستان 1245 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالى حالات الإصابة بالفيروس فى البلاد إلى 568 ألفا و506 حالات. وأفاد المركز الوطنى المعنى برصد تطورات فيروس كورونا بوزارة الصحة الباكستانية .

جورجيا

وأعلن مكتب الإحصاء الوطني في جورجيا اليوم الجمعة أن معدل البطالة في البلاد ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ سنوات بسبب التداعيات الاقتصادية لوباء فيروس كورونا المستجد على قطاع التوظيف؛ حيث ارتفع إلى 20.4٪ في الربع الرابع من عام 2020. حسبما نشر موقع اليوم السابع.

وذكر المكتب أن معدل البطالة ارتفع في الربع الأخير من عام 2020 بنسبة 3.8٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبلغ 20.4٪ وفي نفس الفترة الزمنية، ارتفع معدل البطالة في كل من المدن الحضرية والريفية بنسبة 5.6 نقطة مئوية و1 نقطة مئوية على التوالي.

تونس

وأكد وزير الصحة التونسى فوزى مهدى، أمس، الجمعة، أن تونس ستحصل علي إجمالي 8 ملايين و800 ألف جرعة لقاح ضد فيروس "كورونا" في عام 2021، من أجل تلقيح 5 ملايين شخص، وقال مهدى - خلال جلسة عامة بالبرلمان التونسي خصصت للمصادقة على مشروع القانون المتعلق بالمسؤولية المدنية الناتجة عن استخدام اللقاحات والأدوية المضادة لفيروس كورونا المستجد - إن أولى الدفعات التي ستصل إلى تونس في شهر مارس المقبل تتكون من 93600 جرعة من لقاح "فايزر".

 


وأضاف أن تونس ستتلقى أيضا في شهر مارس ما بين 148 ألفا و207 ألف جرعة لقاح من نوع "أسترازينكا" عن طريق المبادرة العالمية لتسهيل إتاحة اللقاحات ضد فيروس كورونا "كوفاكس"، فضلا عن 100 ألف جرعة من نوع "فايزر" عن طريق الشراء المباشر، وأشار وزير الصحة التونسي إلى أن البلاد ستحصل ما بين شهري أبريل ويونيو القادمين على 467 الف جرعة لقاح في اطار المبادرة الإفريقية لتسهيل إتاحة اللقاحات ضد فيروس كورونا، فضلا عن 888 ألف جرعة لقاح من نوع "أسترازينيكا".

 

وأشار مهدي إلى أن تونس بدأت اتصالات مع 14 معملا عالميا وتجري مفاوضات مع المعامل التي أنهت تجاربها السريرية لاقتناء اللقاح.

 

وأضاف البيان: "أن البطالة بين الرجال أعلى من النساء.. وفي الربع الأخير من عام 2020، ومقارنة بنفس الفترة من العام السابق، ارتفع معدل البطالة بنسبة 2.5٪ بين النساء وبنسبة 4.7٪ بين الرجال".

روسيا


بدورها وجهت وزارة الخارجية الروسية، دعوات إلى كل السفارات الأجنبية العاملة في الأراضي الروسية لتلقيح موظفيها بلقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس "كورونا"، وقال بيان صدر عن الوزارة اليوم الجمعة أوردته قناة روسيا اليوم الإخبارية : "إن هذه الإجراءات أمر طبيعي في معظم بلدان العالم لمكافحة الوباء والتي تتطلب أوسع مشاركة ممكنة (في التلقيح) للناس المتواجدين في البلد".

 

وأكدت الوزارة أن أكثر من 25 دولة قد وافقت على استخدام لقاح "سبوتنيك V" الروسي، معبرة عن اعتقادها أن حملة التطعيم المتتابعة مهمة مشتركة للمجتمع الدولي كله، وأضافت أن روسيا تنفذ بهذه الصورة التزاماتها الدولية بما في ذلك أحكام اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية لعام 1961 والتي تنص على أن الجانب المضيف يجب أن يوفر للبعثات الدبلوماسية ظروف السلامة الضرورية للعمل، وقد قام عدد من موظفي سفارات منغوليا وإسبانيا وبيلاروس بالتطعيم ضد فيروس كورونا باللقاح الروسى.

 

فيما شددت الخارجية الروسية أيضا على أنها تعمل في الوقت ذاته على تنظيم تلقيح الدبلوماسيين الروس العاملين في الخارج.

تعليقات القراء