«موديرنا» تعلن: لقاحنا فعال ضد النسخة البريطانية والجنوب أفريقية من «كورونا»

الموجز    

أعلنت شركة "موديرنا" الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد الذي طوّرته "لا يزال فعّالا ضد النسختين المتحوّرتين البريطانية والجنوب إفريقية من الفيروس."

وأكدت الشركة، في بيان لها اليوم أوردته عدد من الوسائل الإعلامية، أن الخبراء يتوقعون أن يحمي اللقاح من عدوى ”النسخ المتحوّرة المكتشفة حتى تاريخه“.

وأوضحت الشركة الأمريكية أنها عملت على تطوير جرعة إضافية لزيادة الحماية منذ النسخ المتحوّرة.

وقال ستيفان بانسيل رئيس مجلس إدارة شركة "موديرنا" إن "البيانات الجديدة مشجعة للغاية ما يعزز ثقتنا بأن يؤمن لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 حماية من هذه النسخ الجديدة المتحورة".

وأضاف بانسيل: "للمزيد من الحيطة وللاستفادة من مرونة منصتنا الخاصة باللقاح، نعمل على تطوير مادة تعزز فاعلية اللقاح ضد النسخة المتحورة من كوفيد-19 التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا".

ولدراسة آثار اللقاح الموجود، والمعرف باسم "ام ار ان آي-1273"، أخذت موديرنا عينات من الدم من ثمانية أشخاص تلقوا جرعتين من اللقاح وكذلك من قرود تم تلقيحها.

وقالت موديرنا إن "الدراسة "لم تظهر أثراً كبيراً على مستويات الأجسام المضادة ضد المتحورة بي 1.1.7 مقارنة مع النسخ المتحورة الأخرى" بشأن النسخة البريطانية لكورونا.

وسجل "خفض مضاعف ست مرات" لمستويات الأجسام المضادة ضد المتحورة الجنوب أفريقية (بي.1.351). لكن رغم هذا الانخفاض، "تبقى مستويات الأجسام المضادة أعلى مما هو ضروري لتأمين حماية".

وأكدت في نهاية التجارب أن الخبراء يتوقعون أن يحمي اللقاح من عدوى "النسخ المتحوّرة المكتشفة حتى تاريخه".

وستخضع نتائج التجارب، التي أجريت بالتعاون مع المعاهد الوطنية للصحة الأميركية، للدراسة من قبل مجموعة علماء.

وأعرب العديد من الأطباء عن خشيتهم من أن تكون هاتان النسختان مقاومتين للقاحات كورونا التي طورت حتى الآن.

ويقول باحثون وأطباء، إن النسختين المتحورتين المكتشفتين في بريطانيا وجنوب أفريقيا أكثر عدوى من النسخة الأصلية من فيروس كورونا المستجد بمعدل قد يصل إلى 70 في المائة.

وتعزى الزيادة في إصابات كورونا المسجلة منذ نوفمبر الماضي في بريطانيا إلى هذه النسخة المتحورة من الفيروس.

ويبدو أن السلالة الجديدة من الفيروس المكتشفة في بريطانيا، إضافة إلى كونها سريعة التفشي، فهي أيضاً تزيد احتمال الوفاة بالمرض، بحسب ما أعلنته الحكومة البريطانية.

تعليقات القراء