"كارثة" العناية المركزة بتركيا.. مصابون بكورونا ماتوا حرقا بمستشفى "جامعة السانحة"

الموجز

 

لقي 8 أشخاص حتفهم، السبت، في حريق بوحدة عناية مركزة تعالج مرضى كوفيد 19 في جنوب تركيا، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية.

 


ووقع الحادث في مستشفي جامعة السانكو، صباح اليوم، بسبب عطل في نظام الإمداد بالأكسجين، أدى إلى انفجار أنبوب الأكسجين، ونجح الدفاع المدني من السيطرة على الحريق الذي أودى بحياة 8 مرضى أعمارهم بين 56 و85 عاما، وأسفر عن إصابة 11 آخرين.

 


نقلت إدارة المستشفى الجامعي 14مريضا كانوا يخضعون للعلاج في العناية المركزة إلى مستشفيات أخرى، بينما بدأت الجهات المسئولة التحقيق في الواقعة.

 

وقد سجلت تركيا 26 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في آخر 24 ساعة، ليصل إجمالي الإصابات إلى 1.9 مليون حالة، وفقا لإحصاءات موقع "وورلد ميتر".وفقا لما نشره موقع "روسيا اليوم".

 


ورفعت بلدية اسطنبول رسوم الدفن بعد ارتفاع الوفيات في المدينة التركية بسبب فيروس كورونا، حيث ووصلت أرقام الوفيات إلى 17 ألف حالة حتى الآن.

 

وشهدت رومانيا في نوفمبر الماضي واقعة مماثلة، حيث اندلعت النيران في غرفة العناية المركزة لمرضى "كوفيد -19"، في مستشفى ببلدة بياترا ناميتس، بسبب ماس كهربائي، ولم تنجح أجهة الطوارئ في السيطرة على الحريق إلا بعد ساعة، وأسفر الحادث عن وفاة 10 أشخاص بالإضافة إلى 7 آخرين في حالة حرجة.

 

وتوفى 5 من المرضى المصابين بكورونا في روسيا بسبب حريق في وحدة العناية المركزة بمستشفى "القديس جاورجيوس"، مايو الماضي، بينما تم إجلاء 150 مريضا وتوزيعهم على مستشفيات أخرى.

 


وأشارت التحقيقات إلى أن الحريق اندلع بسبب احتراق جهاز للتنفس، وكان المرضى الخمسة موصولين بجهاز تنفس اصطناعي.

 


وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن الحريق بدأ عندما انفجرت اسطوانة أكسجين في وحدة مستشفى جامعة سانكو التي يديرها القطاع الخاص في غازي عنتاب.

 

واستشهدت الوكالة ببيان للمستشفى حدد أعمار الضحايا بين 56 و85 عاما، وسرعان ما تمت السيطرة على الحريق.

 

وذكر البيان أن 14 مريضا يخضعون لعلاج مكثف تم نقلهم إلى مستشفيات أخرى ويجري التحقيق في الحادث.

 


وفقًا للأرقام الحكومية، فإن وحدات العناية المركزة في جميع أنحاء تركيا لديها معدل إشغال أسرة بنسبة 74 بالمئة بسبب تفشي فيروس كورونا، على الرغم من أن الجمعيات الطبية زعمت أن المستشفيات قد تجاوزت طاقتها. حسبما نشر موقع "سكاي نيوز".

 


وأبلغت وزارة الصحة، مساء الجمعة، عن 26410 حالة إصابة جديدة خلال ال 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي منذ مارس إلى 1.98 مليون.

 

ويشمل الرقم حالات بدون أعراض لم تبلغ عنها أنقرة في الأشهر الأربعة حتى أواخر نوفمبر.

 

وقالت الوزارة إنه تم تسجيل رقم قياسي يومي يبلغ 246 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19، ليرتفع الإجمالي إلى 17610 حالة وفاة.

تعليقات القراء