دراسة مخيفة: أكثر من 30 بالمئة من مرضى كورونا تظهر عليهم الأعراض بعد «6 أسابيع»

الموجز  

كشفت دراسة جديدة أن ثلث ثلث مرضى فيروس كورونا المستجد، 33.3%، تظهر عليهم أعراض المرض بعد 6 أسابيع من الإصابة.

وذكر موقع "express" أن الباحثون في جامعة جنيف درسوا ما مجموعه 699 شخصًا مصابًا بفيروس كورونا، ولم يحتاجوا إلى دخول المستشفى.

وأضاف الموقع أن المرضى أبلغوا عن أعراض تشمل التعب بنسبة 33 %، وفقدان الشم أو التذوق، وضيق التنفس أو السعال بعد 6 أسابيع من التشخيص وتم الاتصال بالمشاركين في الدراسة على فترات منتظمة للإبلاغ الذاتي عن الأعراض، لم تتم متابعة الدراسة مع أولئك الذين تم نقلهم إلى المستشفى.

وأشارت الدراسة إلى أنه تم التحقيق في أعراض كورونا وتطوره الطولي واستمراره، مشيرة إلى أنه تم اختبار الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض فقط خلال هذه الفترة ونظرًا لإغلاق العديد من الممارسات، يمكن للأشخاص الذين لم يتم إدخالهم إلى المستشفى في الأساس الاستفادة من المتابعة عن بُعد مع مركز رعاية متنقلة

وتم استدعاء معظم المرضى كل 48 ساعة في الأيام العشرة الأولى من خلال مقابلة موحدة للاستفسار عن الأعراض المبلغ عنها ذاتيًا، فيما تم تعليق المتابعة خلال الأيام العشرة إذا رفض المرضى المتابعة أو تعافوا سريريًا أو تم نقلهم إلى المستشفى.

وأضافت أن السعال وفقدان حاسة التذوق والشم كانا شائعين في وقت مبكر من الدورة السريرية وفي غضون 30 إلى 45 يومًا من التشخيص، أبلغ 32 %على الأقل من 669 مريضًا مشمولين أصلًا عن عرض واحد أو أكثر.

ولفت الموقع إلى أن التعب وضيق التنفس وفقدان حاسة التذوق والشم كانت الأعراض الرئيسية المستمرة.

وخلصت الدراسة إلى أن مرضى كورونا يصابون بمجموعة من الأعراض التي تتطور بمرور الوقت.

تعليقات القراء