إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توصي بتناول جرعتين من لقاح «فايزر - بيونتك»

الموجز  

أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بأخذ جرعتين من لقاح شركتي "فايزر" و "بيونتيك" ضد فيروس كورونا المستجد بدلاً من الاكتفاء بجرعة واحدة، مؤكدة أن تصريحها بالاستخدام الطارئ للقاح يستند إلى العلم والبيانات.

وقال مدير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الدكتور ستيفن هان، في تصريحات له نقلتها شبكة "سي إن إن" خلال مؤتمر صحفي افتراضي اليوم السبت: "العلم والبيانات حدَدت قرار إدارة الغذاء والدواء".

وأضاف هان أن علماء الوكالة وموظفيها يعملون على مدار الساعة لمراجعة البيانات للحصول على اللقاح المصرح به. 

من جانبه، قال الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وبحوث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنه "كان هناك الكثير من الضجيج حول الحماية التي توفرها جرعة واحدة من لقاح فايزر - بيونتيك وما إذا كان ذلك يمكن أن يساعد في زيادة إمدادات اللقاح، لكن موقف الإدارة هو أن الناس يجب أن يأخذوا جرعتين".

وأوضح ماركس: "كانت الطريقة التي تمت بها دراسة المنظومة هي أن الجميع، في النهاية، أو كل شخص تقريبًا تلقوا جرعتين من اللقاح، لذلك نحن نعرف فقط كيف تمت حماية الناس بجرعتين من اللقاح".

وتابع: "أمضينا الكثير من الوقت في مراجعة البيانات بعناية وبناء قراراتنا على العلم، صحيح، يبدو أنه من التهور إلى حد كبير التخمين بأن جرعة واحدة قد تكون جيدة دون معرفة".

وأضاف ماركس: "لذلك على الأقل من منظور إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإننا نوصي الأشخاص بإكمال سلسلة الجرعتين، لذلك نحن نعلم حقًا أنهم محميون حقًا بمعدل 95٪ تقريبًا من الفعالية".

وقال مفوض إدارة الغذاء والدواء إن الحكومة الأمريكية "بهذا التفويض، نعلم أن شركائنا الفيدراليين يتحركون بالفعل لتوزيع الجرعات الأولى من اللقاح في جميع أنحاء البلاد".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عن إجازة لقاح "فايزر" للاستخدام الطارئ ضد فيروس كورونا المستجد.

وأفادت قناة "العربية" الإخبارية بأن الهيئة قررت، اليوم السبت، إجازة لقاح "فايزر" للاستخدام الطارئ.

وقالت الهيئة إن التطعيم سيبدأ خلال 24 ساعة للأمريكيين بشكل مجاني، والولايات تقرر أولوية المتلقين للعلاج.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في فيديو مصور نشره عبر حسابه على موقع "تويتر" إنه "يحمل خبراً ساراً للأمريكيين حول السماح باستخدام لقاح فايزر الفعال بنسبة 95%."

وقال ترامب إن العلاج فعال وسيتم توزيعه للأمريكيين خلال 24 ساعة وسيكون مجاني.

تعليقات القراء