بريطانيا تبدأ أكبرحملة باستخدام لقاح "فايزر" للتحصين ضد فيروس كورونا


أحمد أبو عقيل
قالت الحكومة البريطانية، إن اللقاح، كورونا الذي تنتجه شركة فايزر سيوفر فعال بنسبة تصل إلى 95 ٪ ضد وسيتوفر  الأسبوع المقبل.
وتابعت:" أن تبدأ التحصينات في غضون أيام لمن هم في أمس الحاجة إليها ، مثل كبار السن في دور الرعاية.
وطلبت المملكة المتحدة بالفعل 40 مليون جرعة - تكفي لتطعيم 20 مليون شخص، ومن المتوقع أن تتوفر حوالي 10 ملايين جرعة قريبًا ، مع وصول أول 800000 جرعة إلى المملكة المتحدة في الأيام المقبلة.
كتب وزير الصحة مات هانكوك على تويتر "المساعدة في طريقها" ، وقال لبي بي سي بريكفاست إن دائرة الخدمات الصحية الوطنية ستتواصل مع الناس عندما يحين دورهم في تلقي ضربة بالكوع.


وأضاف: " واثق الآن أنه اعتبارًا من الربيع ، بدءًا من عيد الفصح فصاعدًا، ستتحسن الأمور ، وسيكون لدينا صيف العام المقبل يمكن للجميع الحصول عليه".
قال الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ،سيمون ستيفنز ، إن الخدمة الصحية تستعد لـ "أكبر حملة تطعيم في تاريخ بلادنا".
يوجد حوالي 50 مستشفى في وضع الاستعداد ويتم الآن إنشاء مراكز التطعيم في أماكن مثل مراكز المؤتمرات.
على الرغم من أن التطعيم يمكن أن يبدأ ، لا يزال الناس بحاجة إلى توخي الحذر واتباع قواعد فيروس كورونا لوقف انتشاره ، كما يقول الخبراء.
وهذا يعني التمسك بالتباعد الاجتماعي وأقنعة الوجه ، واختبار الأشخاص الذين قد يكون لديهم الفيروس ومطالبتهم بالعزل.
وقال البروفيسور داني التمان ، أستاذ علم المناعة في إمبريال كوليدج لندن ، إن أخبار الموافقة كانت "بالغة الأهمية".
"لدينا أول موافقة طارئة لاستخدام لقاح فعال حقًا. بطولي حقًا."
ما هو اللقاح؟

إنه نوع جديد يسمى لقاح mRNA الذي يستخدم جزءًا صغيرًا من الشفرة الوراثية من الفيروس الجائح لتعليم الجسم كيفية محاربة Covid-19 وبناء المناعة.

لم يتم الموافقة على استخدام لقاح mRNA في البشر من قبل ، على الرغم من أن الناس قد تلقوه في التجارب السريرية.
العربية

يجب تخزين اللقاح ، المصنوع في بلجيكا ، في حوالي 70 درجة مئوية ، وسيتم نقله في صناديق خاصة ومعبأة في ثلج جاف. بمجرد تسليمها ، يمكن الاحتفاظ بها لمدة تصل إلى خمسة أيام في الثلاجة.
من سيحصل عليه ومتى؟

وضع الخبراء قائمة أولويات مؤقتة ، تستهدف الأشخاص الأكثر عرضة للخطر. على رأسهم المقيمين والموظفين في دور الرعاية ، يليهم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية.

وسيحصلون على المخزونات الأولى من اللقاح - بعضها في أقرب وقت الأسبوع المقبل. يمكن أن يحدث التحصين الشامل لكل من تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، وكذلك الأشخاص الأصغر سنًا الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقًا ، مع توفر المزيد من المخزونات في عام 2021. يتم إعطاؤه على شكل حقنتين ، بفاصل 21 يومًا ، والجرعة الثانية هي جرعة معززة.
ماذا عن لقاحات Covid الأخرى؟

هناك بعض اللقاحات الأخرى الواعدة التي يمكن الموافقة عليها قريبًا.

يستخدم أحدها من Moderna نفس نهج mRNA مثل لقاح Pfizer ويوفر حماية مماثلة. طلبت المملكة المتحدة مسبقًا 7 ملايين جرعة يمكن أن تكون جاهزة بحلول الربيع.

طلبت المملكة المتحدة 100 مليون جرعة من نوع مختلف من لقاح كوفيد من جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا. يستخدم هذا اللقاح فيروسًا غير ضار ، تم تعديله ليشبه كثيرًا الفيروس المسبب لـ Covid-19.

تعليقات القراء