تحذير عاجل من الصحة العالمية بشأن الموجة الثانية من كورونا

الموجز

أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د.أحمد المنظري، أنه لا يوجد تأثير مباشر لفصل الشتاء على فيروس كورونا إلا أن سلوكيات الناس تتغير مقارنة بفصل الصيف، والإصابات قد تتزايد نتيجة لتزاحم الأشخاص في أماكن مغلقة ومزدحمة وغير جيدة التهوية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد «عن بعد» اليوم الخميس 19 نوفمبر، حول تطورات جائحة كوفيد-19 في إقليم شرق المتوسط، بالتركيز على جهود الاستجابة للجائحة على الصعيد الوطني، وحذر من الفترة المقبلة ستكون صعبة وربما أقسى من الــ 9 شهور الماضية لجائحة كورونا.

وأضاف «المنظري» أنه لا يوجد حتى الأن دليل علمي على تحور فيروس كورونا، بالرغم من بعض الاجتهادات الشخصية التي تشير إلى ذلك، منوها إلى أن الفيروس كائن حي ومن الوارد أن يعدل من نفسه.

يتضمن المؤتمر إحاطة حول مستجدات الوضع الإقليمي والعالمي لجائحة كوفيد-19، كما يستعرض المؤتمر المناهج المبتكرة التي اتخذتها دولة البحرين في الاستجابة للجائحة بالإضافة إلى الاحتياجات الصحية الأساسية الأخرى، وأهمية البعثات الفنية لمنظمة الصحة العالمية لدعم تنفيذ استراتيجيات الاستجابة لـكوفيد-19 في باكستان، وقصص النجاح والتحديات والدروس المستفادة في التجربة التونسية، لاسيما في اتصالات المخاطر وإشراك المجتمع، إلى جانب الإجابة على أسئلة الصحفيين والإعلاميين.

يشارك في المؤتمر وزيرة الصحة في البحرين د.فائقة بنت سعيد الصالح، ومساعد رئيس الوزراء الخاص للخدمات واللوائح والتنسيق الصحي في باكستان د.فيصل سلطان، ووزير الصحة في تونس د.فوزي مهدي، والمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د.أحمد المنظري.

تعليقات القراء