لقاح «كورونا» البريطاني سيحوّل الناس إلى «قرود»!

الموجز  

حملة شرسة تعرض لها لقاح فيروس كورونا المستجد والذي طوره علماء جامعة "أكسفورد" البريطانية. 

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن وسائل الإعلام الروسية شنت حملة تشويه واسعة للنيل من لقاح علماء جامعة "أكسفورد"، حيث زعمت أن اللقاح المحتمل "سيحول الناس إلى قرود"، كما صورت رئيس وزارء بريطانيا بوريس جونسون على أنه "رجل كبير متحولًا إلى شمبانزي".

وقالت الصحيفة إن جونسون اعترض على حملة التشويه، معتبراً أنها صممت للتشويش وبث الخوف في نفوس الناس من لقاح  أكسفورد من خلال ادعاءات سخيفة من أن الناس ستتحول إلى قرود لأنهم يستخدمون "لقاح شمبانزي".

وأشارت إلى أن حملة التشويه الروسية جاءت بعدما أصيب أحد المتطوعين في تجربة أكسفورد بالفيروس ببرنامج علماء الجامعة، مضية أن الحملة تهدف إلى ضرب المبيعات في البلدان التي تريد روسيا بيع لقاحها بها.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة هيلاري جونز قولها إن محاولات التضليل كانت "سخيفة ومخزية للغاية".

كما نقلت عن المتحدث باسم السفارة الروسية في بريطانيا، قوله: "أن الاقتراح بأن الدولة الروسية قد تقوم بأي نوع من الدعاية ضد لقاح بريطانيا هو في حد ذاته مثال على التضليل يهدف إلى تشويه سمعة جهود روسيا في مكافحة الوباء".

وأوضحت الصحيفة أن الاختلاف بين لقاحي "سبوتنيك" الروسي و"أكسفورد البريطاني هو أن النسخة الروسية من الفيروس تستخدم فيروسات غدية تصيب البشر، بينما تستخدم أكسفورد فيروسات غدية تصيب الشمبانزي.

ووفقاً لوسائل إعلامية بريطانية فإنه لا يوجد دليل على أن استخدام فيروسات غدية من الحيوانات ستحول الناس إلى شمبانزي قياسًا على فيروس كورونا نفسه - الذي يُعتقد أنه أتى من الخفافيش - أي تحول شخص إلى خفاش.

تعليقات القراء