هل كورونا يعيش على الجلد أكثر من 9 ساعات؟ .. دراسة حديثة تحسم الجدل!

الموجز

ينصح جميع خبراء الصحة بالتركيز على غسل اليدين المكثف وتعقيمهما، منذ بداية تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم، وذلك بسبب قدرة الفيروس على البقاء حيا على جلد الإنسان.

وكشفت دراسة جديدة، أن فيروس كورونا المستجد، يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 9 ساعات على الجلد، وفقا لما ذكره موقع "سكاي نيوز"، نقلا دورية "كلينيكال إنفيكشس ديزيس".

ويعد الـ9 ساعات أكبر بكثير من المدة التي تعيش عليها فيروسات عدوى الإنفلوانزا، والتي تبقى على الجلد لمدة 1.82 ساعة فقط، ممكن أن تزيد مدة فعالية فيروس كورونا على الجلد، في حال تلامس مع اللعاب أو المخاط، ليعيش إلى مدة تزيد عن 11 ساعة. حسبما نشر موقع "ألوان".

وأكدت الدراسة أن طول مدة بقاء الفيروس حيا على الجلد، هي من العوامل الرئيسية التي أدت لانتشاره حول العالم، وأدت لوفاة أكثر من مليون حالة.

ومن ناحيته، قال  جوشوا شيفر، الباحث في علوم ونماذج الحساب ودراسة الأمراض المعدية في مركز فريد هاتشينسون لبحوث السرطان، أنه يرى أن نسبة الأشخاص الذين ينقلون العدوى إلى عدد كبير ما زالت محدودة.

وكشف الباحث جوشوا، في دراسة أخرى، أن الشخص المصاب بكورونا ينشر العدوى بشكل أكبر في البداية حينما يكون الفيروس في أعلى مستوياته، أي خلال يوم أو يومين من الإصابة، وهذه المدة قصيرة جدا.

لكن الشخص المصاب يظل قادرا على نقل المرض بعد هذه الفترة، ولذلك ينبغي الالتزام دائما بإجراءات الوقاية مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة، بحسب جوشوا.

9 حالات تلزم غسل اليدين للوقاية من كورونا

والمواقف التي تتطلب منك أن تغسل  يديك في أقربٍ وقت ُممكن، أوضحها "الدليل الوقائي لفيروس كورونا المستجد"، الذي أصدرته الحكومة الصينية،  محاكاة لتجربتها في التعامل مع انتشار المرض في بلادها.

وحول تلك الحالات التسع المرتبطة بضرورة غسل اليدين، فهي كالآتي..

- قبل وبعد نقل المستندات باليد

- بعد السعال أو العطس

- قبل إعداد الطعام وأثنائه وبعده

- قبل الأكل

- بعد الذهاب إلى المرحاض

- عندما تكون تكون اليدان متسختين

- بعد التواصل مع الآخرين عند طريق اللمس والمصافحة.

- بعد لمس الحيوانات

- قبل الخروج وبعد العودة.

تعليقات القراء