تفاصيل الحالة الصحية لترامب وزوجته بعد إصابتهما بكورونا.. وطبيبة: دونالد من فئة المصابين ’’عالية المخاطر‘‘..ورسالة من السيسي.. وانهيار الأسهم الأمريكية وقفزة في أسعار الذهب

كتب: ضياء السقا- وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، عن إصابته وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا.

وقال ترامب في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ثبتت إصابتنا بـ COVID-19. سنبدأ عملية الحجر الصحي وسنتعافى على الفور. سوف نتجاوز هذا معا!".

وفي وقت سابق، كشف الرئيس الأمريكي أنه خضع وزوجته لفحوصات الفيروس وبانتظار نتيجة المسحة، وذلك بعد إصابة مستشارة البيت الأبيض هوب هيكس بكورونا.

وقال ترامب على "تويتر": "أثبتت اختبارات هوب هيكس، التي عملت بجد دون أخذ استراحة صغيرة، أنها إيجابية لـ Covid 19. رهيب! السيدة الأولى وأنا ننتظر نتائج الاختبار. في غضون ذلك، سنبدأ عملية الحجر الصحي لدينا!".

وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن هيكس رافقت ترامب في رحلته إلى كليفلاند لحضور المناظرة الرئاسية أمام المرشح الديمقراطي جو بايدن.

أول «بيان رسمي» من البيت الأبيض 

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن طبيب البيت الأبيض قوله إن الرئيس الأميركي والسيدة الأولى بخير، وذلك بعد إعلان دونالد ترامب، الجمعة، أن التحاليل أثبتت إصابته هو وميلانيا بفيروس كورونا المستجد.

ووفق بيان صادر عن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، فإن ترامب سيواصل أداء "واجباته دون انقطاع" أثناء الحجر الصحي.

وألغى ترامب بحسب البيت الأبيض مهرجانا انتخابيا في فلوريدا الجمعة إثر إصابته بكوفيد-19.

ترامب ضمن فئة المصابين «عالية المخاطر» بكورونا

كشفت طبيبة أمريكية الجمعة، عن المخاطر التي يواجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إثر إصابته بفيروس كورونا، لا سيما بسبب سنّه ووزنه، معتبرة أنه من فئة المصابين "عالية المخاطر".

وقالت الطبيبة آني ريميون في حديث لقناة CNN، إن الرئيس ترامب "يقع ضمن فئة عالية المخاطر من المصابين بفيروس كورونا.. إنه كبير في السن ويعاني من زيادة في الوزن إلى حد ما، ولا نعلم إن كانت لديه أي حالة (صحية) أخرى مسبقا أم لا".

وشدد الطبيبة على أن "الأهم أن ترامب من ضمن الفئة العمرية التي لديها خطر الإصابة الشديد بفيروس "كوفيد-19"، لذلك فإن الأمر مقلق للغاية".

أول تعليق لميلانيا ترامب 

من جانبها، علقت ميلانيا زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، على خبر إصابتهما بفيروس كورونا.

وقالت ميلانيا في تغريدة على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "كما فعل الكثير من الأمريكيين هذا العام، أنا ودونالد ترامب في الحجر الصحي بالمنزل، بعد أن ثبتت إصابتنا بـ COVID-19".

وأضافت: "نحن بخير، تم تأجيل جميع الارتباطات القادمة. يرجى التأكد من بقائكم آمنين، وسنتجاوز هذا الأمر معا".

رسالة من السيسي لترامب وزوجته 

من جانبه، تمنى الرئيس عبدالفتاح السيسي الشفاء العاجل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا ترامب بعد إصابتهما بفيروس كورونا.

وكتب الرئيس السيسي عبر صفحته الرسمية بفيسبوك «خالص تمنياتي بالشفاء العاجل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والسيدة الأولي ،وان يتجاوزا هذه المرحلة بسرعة للعودة بكامل الصحة والعافية لمواصلة قيادة جهود الولايات المتحدة المقدرة نحو العمل على مكافحة هذا الفيروس علي مستوي العالم لصالح الإنسانية جمعاء.. حفظ الله شعوبنا وكافة شعوب العالم ».

هبوط حاد في الأسهم الأمريكية

من ناحية أخرى، شهدت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأميركية، صباح الجمعة، هبوطا قويا بعد إصابة ترامب وزوجته ميلانيا بمرض كوفيد-19 بحسب سكاي نيوز.

وفي التفاصيل التي أوردتها الوكالة العالمية ، انخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز بأكثر من 400 نقطة بعد أن قال ترامب إنه ثبتت إصابته بـفيروس كورونا، بحسب ما ذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية.

ووفقا لتقارير، فقد انخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز بمقدار 439 نقطة أو ما يعادل 1.6 في المئة، كما انخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز، "أس آند بي 500" بنسبة 2 في المئة، فيما انخفضت العقود الآجلة في ناسداك بنسبة 1.8 في المئة.

وبعد إعلان إصابة ترامب بالفيروس، تراجعت قيمة الدولار أمام الين الياباني.

الذهب يقفز عالميا

وفي سياق متصل، ارتفعت أسعار الذهب، عالميا، خلال تعاملات، الجمعة، حيث لجأ المستثمرون إليه كملاذ آمن بعد أن أثبتت التحاليل إصابة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوباء "كوفيد-19"، مما أثر سلبا على أسواق الأسهم في أنحاء العالم.

وبحسب وكالة رويترز، صعد السعر الفوري للذهب بنسبة 0.2٪ ليصل إلى 1914 دولارات للأوقية، في حين استقرت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة بلغت 0.1٪ إلى 1910 دولار للأوقية.

ويتجه الذهب لتحقيق أفضل نتائج له في شهر، بعد أن شهد انخفاضا خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

تعليقات القراء