منصف السلاوي: «لقاح كورونا سيتوفر قبل نهاية العام الجاري»

الموجز - شريف الجنيدي 

أعلن العالم المغربي منصف السلاوي، رئيس الفريق المكلف لتطوير لقاح كورونا بالولايات المتحدة، إن اللقاح سيكون جاهزاً قبل نهاية العام الجاري. 

وقال السلاوي، في تصريحات لشبكة "سكاي نيوز عربية" اليوم الإثنين، إن لقاح فيروس كورونا المستجد سيكون متوفراً بمجرد تجاوز المرحلة الثالثة من التجارب.

وأكد السلاوي أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا سيكون متوفراً قبل نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أنه يوجد حالياً 6 أنواع من اللقاحات.

وأضاف: "اللقاح سيصبح متوفرا بعد تجاوز المرحلة الثالثة من التجارب ولا يمكن أن نتوقع متى ستظهر النتائج".

وتابع السلاوي: "أنا أقول إنه سيكون جاهزا بين أكتوبر أو نوفمبر أو ديسمبر أو إلى غاية يناير كحد أقصى.. أنا متفائل أن ذلك سيكون قبل نهاية السنة الجارية".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في مايو الماضي تعيين العالم المغربي منصف السلاوي على رأس مبادرة البيت الأبيض لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

والأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن لقاحاً لفيروس كورونا سيكون متوفراً خلال شهر من الآن.

وقال ترامب، خلال لقاء حضره عدد من الناخبين في بنسلفانيا استضافته شبكة "إيه.بي.سي نيوز"،: “نحن قريبون جدا من التوصل للقاح”.

وأضاف ترامب: “نحن على مسافة أسابيع من الحصول عليه، ربما ثلاثة أو أربعة أسابيع”.

وقبل حديثه بساعات قليلة، صرح ترامب لشبكة "فوكس نيوز" بأن لقاحاً بات ممكناً في غضون “أربعة أسابيع، ربما ثمانية أسابيع”.

وأعرب الديموقراطيون عن قلقهم من أن يكون ترامب يمارس ضغوطا على الهيئات الصحية الناظمة والعلماء للموافقة على لقاح متسرع يساعده في تعزيز حظوظه للفوز بولاية رئاسية ثانية أمام منافسه الديموقراطي جو بايدن في انتخابات 3 نوفمبر.

تعليقات القراء