رغم الشكوك.. روسيا تتحدى وتعلن بدء انتاج لقاح «كورونا»

الموجز  

أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، عن بدء انتاج لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد خلال الأسبوعين المقبلين، وذلك بالرغم من الشكوك الدولية حول اللقاح الذي أعلن عنه الرئيس فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء.

وقال وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، في تصريحات نقلتها وسائل إعلامية، إنه سيتم خلال أسبوعين إنتاج الكمية الأولى من اللقاح الروسي لفيروس كورونا.

ورد وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو على المزاعم بأن اللقاح غير آمن، حيث قال إنها "مزاعم لا أساس لها من الصحة ومدفوعة بالمنافسة".

وأمس الثلاثاء، أعلن بوتين تطوير بلاده أول لقاح ضد فيروس كورونا المسبب لمرض (كوفيد-19)، مشيراً إلى أن 20 دولة طلبت الحصول على اللقاح الروسي.

وقال بوتين إن بلاده طورت "أول" لقاح ضد فيروس كورونا الجديد، مؤكدا أنه يوفر "مناعة مستدامة".

وأعلنت موسكو أنها ستبدأ في انتاج اللقاح الروسي، الذي أطلق عليه إسم "سبوتنيك"، في سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن 20 دولة قدمت طلبات للحصول اللقاح المضاد لكورونا.

وذكرت وسائل إعلامية أن قرار روسيا بالإعلان عن اعتماد اللقاح أثار المخاوف بين بعض الخبراء، ولم تحقق سوى 10 في المئة فقط من التجارب السريرية نجاحاً، الأمر الذي يثير قلق بعض العلماء من أن تكون موسكو قد وضعت مكانتها الوطنية قبل سلامة اللقاح.

وأعربت عدة دول عن تشكيكها حيال اللقاح الروسي، من بينها فرنسا التي قالت إنها بانتظار مختبرات كبرى للحصول على اللقاح حتى تتأكد منه، كذلك شككت ألمانيا بنوعية وفاعلية وسلامة اللقاح الروسي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن تحفظها على اللقاح، مشيرة إلى أن معلوماتها عن اللقاح ليست كافية وبالتالي فإنه من الصعب تقييمه.

من جانبه، قال وزير الصحة الأمريكي إن "المساعي لتطوير لقاح مضاد لكورونا ليست سباقاً على المركز الأول".

وأضاف: "نسعى لتقديم لقاحات آمنة وفعالة في أسرع وقت ممكن لمواطني الولايات المتحدة وشعوب العالم أيضا".

تعليقات القراء