بريطانيا تكشف عن إصابة «قطة» بفيروس كورونا.. والصحة العالمية تعلن التحقيق في إمكانية نقل العدوى للبشر

الموجز  

أعلنت السلطات الصحية في بريطانيا، اليوم الإثنين، عن إصابة قطة منزلية في إنجلترا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في أول حالة إصابة مؤكدة لحيوان بالفيروس في البلاد.

وقالت وزارة البيئة البريطانية، في بيان لها نقلته وسائل الإعلام المحلية، إن ”كل الدلائل المتاحة تشير إلى أن القطة التقطت الفيروس من صاحبيها اللذين ثبتت إصابتهما بمرض كوفيد-19."

وأضافت الوزارة في بيانها أن القطة وصاحبيها تماثلوا للشفاء التام، وأن الفيروس لم ينتقل إلى أي حيوان آخر أو أي أفراد آخرين من سكان البيت.   

من جانبها، قالت رئيسة القسم الطبي في هيئة الصحة العامة بإنجلترا، إيفون دويل، إن ”هذه أول حالة تتأكد فيها إصابة قطة منزلية بمرض كوفيد-19 في المملكة المتحدة، لكن لا ينبغي أن يكون ذلك مثار انزعاج“.

وأضافت دويل: ”أظهر الفحص لهذه الحالة أن العدوى انتقلت من البشر إلى الحيوانات وليس العكس“.

وفي وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية إن القطط هي أكثر أنواع الحيوانات عرضة لانتقال فيروس كورونا (سارس-كوف-2)، وإنها قادرة على نقله إلى غيرها من القطط.

وصرحت كبيرة المسئولين البيطريين، كريستين ميدلميس، بأن هذه ”تعتبر حادثة نادرة جدا ظهرت فيها أعراض خفيفة فقط على الحيوانات المصابة التي اكتشفت حتى الآن، وتعافت في غضون أيام قليلة“.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت إنها ستحقق في إمكانية انتقال العدوى من القطط إلى البشر، لكن كبير الباحثين فيها قال إن هناك ”مخاطر ضئيلة جدا“ من الحيوانات المستأنسة.

تعليقات القراء