براءة «سمك السلمون» من ظهور فيروس كورونا ببكين

الموجز  

علّقت وزارة الصيد البحري النرويجية على أن سمك السلمون هو مصدر فيروس كورونا المستجد والذي ظهر مؤخراً في العاصمة الصينية بكين.    

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الصيد البحري النرويجي، أود إيميل إنجبريجستن، في تصريحات له اليوم الأربعاء، إن السلطات الصينية والنرويجية عقدتا اجتماعاً، لمناقشة ما إذا كان سمك السلمون هو مصدر الفيروس الذي ظهر مؤخراً في بكين بعد تسجيل نحو 100 إصابة.

وأضاف إنجبريجستن، في مؤتمر بالفيديو، إن سلطات البلدين توصلتا إلى أن المصدر الأصلي للفيروس لم يكن الأسماك التي كانت النرويج مصدرها.

وقال إنجبريجستن: "يمكننا أن نبدد الغموض"، مشيراً إلى إمكانية استئناف صادرات السمك النرويجي إلى الصين.

وكان المتحدث باسم رئيس بلدية بكين، قد حذر اليومن الثلاثاء، من أن الوضع الوبائي في العاصمة "خطير جداً"، بعد إصابة أكثر من 100 شخص بالفيروس المستجد منذ الأسبوع الماضي إثر تجدد مفاجئ للوباء.

وقال المتحدث، في تصريحات للصحفيين، إن بكين تخوض "سباقاً مع الزمن في مواجهة الفيروس".

ورفعت المدينة عدد الفحوصات التي تجريها للكشف عن كورونا إلى أكثر من 90 ألف شخص يومياً.

والسبت الماضي، قررت السلطات المحلية غلق سوق سينفادي بمنطقة فانتاي مؤقتاً، بعدما أظهرت الفحوصات الوبائية وجود فيروس كورونا على لوحة لتقطيع سمك السلمون المستورد، وفرضت طوارئ الحرب في المنطقة.

وقررت الصين تعليق استيراد سمك السلمون من الموردين الأوروبيين، ومن بينهم النرويج، بسبب مخاوف من أن الأسماك قد تكون مرتبطة بانتشار جديد لفيروس كورونا في سوق سينفادي ببكين.

وعلّق مسئولو منظمة الصحة العالمية على الانتشار السريع للعدوى الجديدة في بكين.

وقال المسئولون إن أصل العدوى الجديدة التي ظهرت في بكين غير مؤكد أو واضح بعد، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" اليوم الثلاثاء.

وأضاف المسئولون أن الادعاء بأن واردات من السلمون أو تعبئته قد تكون السبب مجرد "افتراض" لا يحظى بالأولوية بين عدد من الافتراضات الأخرى.

تعليقات القراء