مع تشابه أعراض.. كيف تفرق بين الإصابة بالإنفلونزا العادية وفيروس كورونا.. استشاري المناعة والتغذية يجيب

الموجز 

مع حلول فصل الشتاء، تزداد حالات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، خاصة مع تقلبات الجو التي نشهدها خلال هذه الأيام.

وهناك الكثير من الناس يجهلون التفرقة بين الإصابة بالأنفلونزا العادية و فيروس كورونا، بسبب تشابه أعراض كورونا والإنفلونزا، وأبرزها «السعال أو فقدان حاسة الشم أو سيلان الأنف أو العطس».

ويأتي الفرق بين الإصابة بالأنفلونزا العادية والإصابة بفيروس كورونا كالتالي:

الفرق بين الإنفلونزا العادية وفيروس كورونا

وقالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة والتغذية ورئيس قسم المناعة بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هناك فرق كبير بين الإصابة بالإنفلونزا العادية وفيروس كورونا، وهناك ثلاثة أعراض رئيسية لفيروس كورونا يمكن من خلالها التفرقة بين كورونا والأنفلونزا وهي «السعال المستمر الشديد، وارتفاع درجة الحرارة، وفقدان حاسة التذوق، والشم وضيق التنفس».

وأضافت «عبد الوهاب»، أن أعراض نزلات البرد تشمل: «العطس وسيلان الأنف والتهاب الحلق ولا يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة»، لافتة إلى أن الشعور بالقشعريرة وآلام في العضلات، نادرا ما تحدث في نزلات البرد بل تصاحب تلك الأعراض الإصابة بكورونا. حسبما نشر موقع "الوطن".

أهم الإجراءات للوقاية من فيروس كورونا

وأوضحت استشاري المناعة والتغذية، أنه في حالة الأشخاص الذين يعانون من ضيق في التنفس، مع ارتفاع درجة الحرارة، والسعال المستمر الشديد، فلابد أن يقوم بعزل نفسه في المنزل وعدم النزول إلى الشارع لتجنب نشر العدوى، ويجب طلب المساعدة الطبية.

وأكدت أهمية تلقي اللقاح الخاص بفيروس كورونا لما له من أهمية في زيادة قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الإصابة بالفيروس، مع الاهتمام بالنظافة الشخصية والابتعاد عن الأماكن المزدحمة وارتداء الكمامة والتأكد من أنها تغطي الأنف والفم.

وكانت وزارة الصحة، أكدت في بيانات سابقة تشابه أعراض الإصابة بفيروس كورونا والأنفلونزا مطالبة بالتعرف جيداً على الفرق بينهما .

تعليقات القراء