متحدث الصحة يوضح عدد الملقحين بكورونا حتى الآن.. ويكشف أسباب ارتفاع الإصابات والوفيات

الموجز

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تم عمل بنية تحتية صحية قوية فى البلاد، بالإضافة إلى تدريب الأطقم الطبية فى الخارج على كافة التخصصات الدقيقة والتى تحتاج إلى مهارة عالية، بهدف الوصول إلى أقل فترة ممكنة لانتظار المريض.

وأضاف "عبد الغفار"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، عبر قناة "الحياة"، أن الدولة تعاملت مع البيروقراطية القديمة وأنهتها من أجل التيسير على المريض، بالإضافة إلى رفع كفاءة المستشفيات والوحدات الصحية، من أجل الارتقاء بالخدمة التي تقدم للمصريين والحفاظ على صحتهم.

وأكد "عبد الغفار" أن إجمالي من حصلوا على لقاح كورونا بلغ 41 مليون مواطن حتى الآن، سواء من حصل منهم على جرعة واحدة وينتظر الثانية أو من حصل على جرعتين من اللقاح أو من حصل على لقاح جونسون "جرعة واحدة"، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يزيد هذا الرقم قبل نهاية العام.
قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن هناك زيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا «كوفيد 19»، مشيرًا إلى أننا ما زلنا في مرحلة ارتفاع الإصابات، وأن وزارة الصحة تحرص على ألا تزيد الأعداد بدرجة تصل لمرحلة أن تكون أعداد المصابين أكبر من قدرة استيعاب المستشفيات.

وأوضح، أن الإصابات في ارتفاع رغم توفير لقاحات كورونا، إلا أن هذه الزيادة لا يصاحبها زيادة في نسب الاحتياج لدخول المستشفيات، بخلاف الموجة الأولى والثانية.

وأرجع سبب قلة الإصابات الشديدة لارتفاع عدد متلقي اللقاحات، أو اكتساب المناعة نتيجة الإصابة السابقة بالفيروس، وأن ارتداء الكمامة أصبحت مقبولة اجتماعيًا.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن آمن طريقة للنجاة من فيروس كورونا التلقيح، ثم الإجراءات الاحترازية.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، خروج 765 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 288879 حتى أمس.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 941 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 69 حالة جديدة.

وأكدت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

يُذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 345848 من ضمنهم 288879 حالة تم شفاؤها، و 19636 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

تعليقات القراء