مستشار رئيس الجمهورية: «تطعيم 23 مليون مصري بلقاح كورونا.. وهذا هو موعد انتهاء ذروة الموجة الرابعة»

الموجز   

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن الدولة المصرية تستهدف تطعيم 40 مليون مواطن مصري ضد فيروس كورونا قبل نهاية العام الحالي.

وقال تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى اليوم الاثنين، إن الدولة تضع في الاعتبار أن مصر بلد شابة، والأعمار الأقل من 18 سنة تشكل نسبة كبيرة جدًا من عدد السكان.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية أن هناك تتبع يومي دقيق جداً لتوفر كل الأجهزة الطبية والمستلزمات الطبية والمعدات والأدوية والاحتياطيات الاستراتيجية، موضحًا: "أي مريض يحتاج إلى مستشفى أو رعاية فإنه يجدها".

وأشار إلى أن جميع اللقاحات المتاحة في العالم متوفرة في مصر، وهي خطة قومية عظيمة تم تطبيقها قبل نزول أي من اللقاحات في السوق.

وقال تاج الدين: "جميع اللقاحات موجودة في مصر وبوفرة وهناك تدفق لهذه اللقاحات، لدينا ما بين 72 مليون إلى 75 مليون جرعة من لقاحات كورونا، وحتى الأمس تم منح المواطنين 32 مليون جرعة، حيث تم تطعيم حوالي 23 مليون مواطن منهم من حصل على الجرعتين ومنهم من حصل على جرعة واحدة".

وواصل أن هناك تسهيلات شديدة جدًا لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا، موضحًا أن هناك أماكن جديد لتطعيم المواطنين "مثل محطات مترو الأنفاق ومراكز متنقلة، وكل مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية تسهل هذا الأمر".

ولفت مستشار الرئيس إلى أن الفترة الزمنية بين الجرعة الأولى والثانية هو 3 أسابيع لكل اللقاحات المتاحة ماعدا لقاح "جونسون أند جونسون" لأنه عبارة عن جرعة واحدة فقط.

وأكد تاج الدين أن مصر لم تتخط ذروة الموجة الرابعة من فيروس كورونا، متابعًا: "مصر حاليًا في مرحلة تصاعد أعداد الإصابات وهناك تذبذب في أعداد الحالات ومن كرم ربنا أن نسب تزايد الأعداد بسيطة".

وأضاف أن ذروة الموجة الرابعة تنتهي عقب ثبوت أعداد المصابين لعدة أيام، ومن ثم تنخفض الإصابات، موضحًا أنه أصبح هناك خبرة كبيرة لدى المصريين تجاه فيروس كورونا، قائلاً: "كرم كبير من ربنا إن الغالبية العظمى من بسيطة إلى متوسطة".

وأشار إلى أنه أصبح هناك استقرار نفسي وخبرة طبية في التعامل مع هذه الحالات، وبالتالي فإن الجزء الأكبر من الإصابات يعالج خارج إطار المستشفيات والرعايات المركزة، ونسبة تتراوح بين 10% إلى 15% تحتاج إلى تلقي العلاج في المستشفيات أو أجهزة التنفس الصناعي.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية: "هناك سيطرة في التعامل مع الفيروس ولا يوجد هلع عقب الإصابة بكورونا والتعامل الطبي مع كورونا أصبح بحرفية كبيرة"، موضحًا أنه يتم تقييم الحالة والعلاج التي يمكن الحصول عليه والنظم العلاجية للمضاعفات، والحالات التي تحتاج إلى تلقي العلاج في المستشفيات فإننا نوجهها إلى إحدى مستشفيات العزل ويتم التعامل معها وفقا لقواعد جيدة جدا".

تعليقات القراء