متحدث الصحة يكشف سبب ارتفاع إصابات كورونا رغم توفر اللقاحات.. ويؤكد:40 مليون مواطن حصلوا على الجرعتين الأولى والثانية

الموجز

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن هناك زيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا "كوفيد 19"، مشيرًا إلى أننا مازلنا في مرحلة ارتفاع الإصابات، وأن وزارة الصحة تحرص على ألا تزيد الأعداد بدرجة تصل لمرحلة أن تكون أعداد المصابين أكبر من قدرة استيعاب المستشفيات.

وأوضح لمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الإصابات في ارتفاع رغم توفير لقاحات كورونا، إلا أن هذه الزيادة لا تصاحبها زيادة في نسب الاحتياج لدخول المستشفيات، بخلاف الموجة الأولى والثانية.

وأرجع سبب قلة الإصابات الشديدة لارتفاع عدد متلقي اللقاحات، أو اكتساب المناعة نتيجة الإصابة السابقة بالفيروس، وأن ارتداء الكمامة أصبحت مقبولة اجتماعيًا.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن آمن طريقة للنجاة من فيروس كورونا التلقيح، ثم الإجراءات الاحترازية.

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن ما يقرب من 40 مليون مواطن حصلوا على الجرعتين الأولى والثانية من لقاح كورونا، لافتًا إلى أن الدولة تتحرك بشكل سريع للوصول إلى المستهدف بتلقيح 40 مليون شخص قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أن الدولة المصرية تكاد تكون الوحيدة التي تمكنت من توفير كل اللقاحات للمواطنين، موضحًا أنها وفرت لقاحات سينوفاك وسينوفارم وأسترازينيكا وسبوتنيك وفايزر.

وأشار إلى الإعلان اليوم عن بدء المرحلة الأولى من التجربة الإكلينيكية السريرية للقاح كورونا المصري «كوفي فاكس»، موضحًا أنه منتج بمواد خام وتكنولوجيا مصرية داخل المركز القومي للبحوث.

ولفت متحدث الصحة، إلى أنها المرة الأولى التي يُنتج فيها لقاح بتكنولوجيا مصرية وبأيدي علماء مصريين داخل مراكز أبحاث الدولة، مستشهدًا بمقولة الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه يثق في علماء مصر عند إبلاغه بإجراء تجارب على اللقاح داخل مراكز الأبحاث.

ونوه إلى أن المواطن غير الحاصل على لقاح كورونا لن يتمكن من الحصول على الخدمات الحكومية أو الدخول إلى المصالح الحكومية، وفقًا لقرار رئيس الوزراء، مؤكدًا على وجود أكثر من طريقة لإثبات حصول الموظفين والعاملين بالدولة على التطعيم.

وذكر أن الدولة بذلت جهودًا كبيرة لتلقيح كل الجهاز الإداري للدولة والعاملين في الجامعات وهيئة التدريس والهيئة المعاونة، قائلًا إن وزارة الصحة تتيح شهادة ورقية لكل المواطنين مجانًا لإثبات تلقي اللقاح.

تعليقات القراء