بدون تسجيل مسبق.. مستشار الرئيس للصحة يوضح طرق الحصول على لقاحات كورونا (فيديو)

كتب: ضياء السقا

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، طرق الحصول على لقاح كورونا، بدون تسجيل مسبق.

وقال «تاج الدين» خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «إكسترا نيوز» الأحد، إنه يوجد حوالي 1500 مركز للتطعيم في كل أنحاء مصر، ويستطيع أي مواطن زيارة هذه المراكز حتى بدون تسجيل مسبق لطلب اللقاح، من خلال تسجيل اسمه ورقمه القومي وسيحصل على التطعيم.

أضاف: «أيضًا هناك قوافل متحركة سواء تابعة لمبادرة 100 مليون صحة أو حياة كريمة، تساهم في دعم المواطنين للتلقيح في مواقعهم وأيضًا كبار السن أو غير القادرين على الحركة لأي سبب من الأسباب يمكنهم التواصل تليفونيًا مع الجهات المختصة ليأتيهم اللقاح إلى منازلهم».

رابط الفيديو: https://www.youtube.com/watch?v=cSYNM10Mpd0

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن استقبال الشحنة الأولى من لقاح فيروس كورونا من انتاج شركة "موديرنا" الأمريكية.

وأصدرت وزارة الصحة والسكان بياناً، عبر صفحتها الرسمية بموقع "فيس بوك"، جاء فيه أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال الوزارة، أعلن عن استقبال مصر للشحنة الأولى من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "موديرنا"، بإجمالي 784 ألفًا و 280 جرعة، صباح اليوم الأحد، بمطار القاهرة الدولي.

وأكد عبدالغفار أنه بذلك مصر نجحت في توفير جميع أنواع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأوضح عبدالغفار أن الشحنة مقدمة من دولة "كندا" عبر آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، وذلك في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين حفاظا على مكتسبات التصدي للجائحة.

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن لقاح "موديرنا" حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا، لافتًا إلى أن شحنة اللقاحات التي تم استلامها اليوم ستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيمات على مستوى الجمهورية.

جدير بالذكر أن مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي شملت لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وتناشد وزارة الصحة والسكان، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقي لقاحات فيروس كورونا، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، من خلال التعاون الدائم مع المنظمات والجهات الدولية؛ بما يضمن الحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

تعليقات القراء