بعد ارتفاع الإصابات والوفيات.. «الصحة» توجه تحذير رسمي بشأن كورونا

الموجز

حالة من الترقب والحذر تطلقها وزارة الصحة والسكان كل يوم خلال بيانها اليومي حول إصابات ووفيات كورونا للمواطنين، وارتفاعهما خلال الايام الماضية، بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والحصول على التطعيمات اللازمة من لقاحات كورونا.

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، إنه على المواطنين الحذر والخوف من إصابات فيروس كورونا المتزايدة خلال الأيام الحالية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـموقع «الوطن» أن التطعميات مهمة وعلى المواطنين التسابق من أجل الحصول على لقاح كورونا لمواجهة الموجة الرابعة.

بروتكول مصابي كورونا المتداول على السوشيال

وأكد «حسني» على أن جميع لقاحات كورونا آمنة وفعالة، ولا يجب نشر حالة الفزع أو الخوف تجاه اللقاحات، لافتا إلى أن الإصابات تتراوح بين البسيطة والمتوسطة، وهذه الإصابات ليست جميعها مصابة بمتحور دلتا بلس، كما لا توجد دراسات حتى الآن تفيد بأن «دلتا بلس» هو الأشرس، ولكنه سريع الانتشار فقط وجميع اللقاحات المتوافرة أثبتت فعالية أمامه.

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنه لا صحة لما تم تداوله بشأن تغير أعراض فيروس كورونا، مؤكدا على أن أعراض فيروس كورونا منذ انتشار جائحة فيروس كورونا ثابتة لم تتغير، وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة وسيلان الأنف والرشح والصداع وفقدان حاستي الشم والتذوق وظهور طفح جلدي عند البعض. وفيما يتعلق ببروتكول مصابي كورونا واعتماد بعض المصابين على «سوشيال ميديا»، قال: «مافيش مريض بيتعالج من على السوشيال ميديا».

المنحنى الوبائي في مصر

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، خروج 507 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 251902 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 692 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 27 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 298988 من ضمنهم 251902 حالة تم شفاؤها، و 17043 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

تعليقات القراء