كورونا يسبب عدوى لـ 3 أشخاص.. و«دلتا» يعدى من 8 لـ 10.. الجمعية المصرية للحساسية والمناعة توضح تفاصيل جديدة عن متحورات الفيروس

الموجز

بعد ظهور أول حالة مصابة بدمتحور دلتا بلس في مصر، ارتفعت وتيرة الإصابات والوفيات بكورونا خلال الأيام الماضية، وأعلنت وزارة الصحة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 288441 من ضمنهم 239343 حالة تم شفاؤها، و 16736 حالة وفاة، محذرة من التهاون في الإجراءات الاحترازية.

بدوره، شدد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، على ضرورة استغلال المواطنين ما تقدمه الدولة من توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» والحصول على التطعيم ضد الفيروس، إذ أصبح الأمل حاليًا في اللقاح، من أجل اكتساب مناعة اجتماعية، موضحًا أن فيروس كورونا الذي ظهر في ووهان قد يسبب عدوى لـ 3 أشخاص، بينما سلالة «دلتا» تعدى من شخص 8 لـ 10 أشخاص.

لا يجب الاطمئنان الزائف بعد تلقي اللقاحات

وأضاف «بدران»، خلال مداخلة هاتفية في نشرة الأخبار، التي تُذاع على شاشة «النيل للأخبار»، أنه لا يجب الاطمئنان الزائف بعد تلقي اللقاحات، ويجب الالتزام بالتدابير والإجراءات الاحترازية، «الشعب الأمريكي كان لديهم أمان زائد، وهذا الأمان جعلهم لا يلتزمون بالتدابير الوقائية، وخلعوا الكمامات، ولا يغسلون أيديهم، وتخلوا عن التباعد الجسدي والاجتماعي»، موضحًا أن ما حدث في أمريكا وزيادة الإصابات تُعد عقوبة من «كورونا» ودرس لكل شعوب العالم.

زيادة إصابات كورونا في أمريكا عقوبة ودرس لكل الشعوب

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن من يُهمل التدابير الوقائية سوف يُعاقب من كورونا، مؤكدًا في الوقت ذاته أن التطعيمات لا تحمي من العدوى بفيروس كورونا، بينما التطعيمات تحمي من تحور العدوى إلى مرض شديد أو حرج أو تُسبب وفاة، «التطعيم الخاص بفيروس كورونا يجب أن يتم ولكنه ليس باسبور يمنع الفيروس، بس بيخلي الناس متروحش المستشفيات، وعلى جميع المواطنين أن تعي ذلك»، فيجب الاهتمام بالكمامة وغسيل الأيد.

زيادة إصابات كورونا في مصر 51% خطر كبير

وشدد الدكتور مجدي بدران على ضرورة التباعد الاجتماعي خاصة للشخص الذي تلقى اللقاح، فهو يُصاب مثل الآخرين ويسبب عدوى مثل الآخرين، مؤكدًا أن زيادة الإصابات في مصر يُهدد من اقترابنا إلى مرحلة الذروة، «كل ما كان المصريين يتفاعلوا مع جهود الدولة وأنهم يتناولوا التطعيمات ويشوفوا التدابير الوقائية هيخلينا بعيد عن إن إحنا ندخل في مضاعفات، والأسبوع اللي فات ده سجلنا 1621 إصابة والأسبوع السابق له كان 1076 إصابة، فزدنا 51%، وده خطر كبير جدًا».
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.

تعليقات القراء