«لو رفضت أنتظر العقوبة».. العقوبة المنتظرة ضد الممتنع عن تلقي لقاح كورونا

الموجز

جددت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني في عدد من المحافظات، تحذيراتها لجميع المعلمين الرافضين الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن المساءلة القانونية تنتظر رافضي الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، مشددة على جميع المعلمين بضرورة سرعة التسجيل في موقع الحصول على لقاح كورونا وتنفيذ التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن القرار الخاص بمنع أي موظف أو معلم من دخول المدارس مع انطلاق العام الدراسي الجديد، قبل تلقيه اللقاحات اللازمة لفيروس كورونا، نهائي ولن يتم التهاون فيه.

وشددت مديرية التربية والتعليم في محافظة البحر الأحمر، على جميع المعلمين بضرورة التسجل للحصول على لقاح كورونا، مؤكدة أن أي معلم يرفض الحصول على لقاح كورونا سيعرض نفسه للمساءلة القانونية، موضحة أن هناك تنسيقا كاملا مع مديرية الصحة بالمحافظة لتوفير اللقاح للمعلمين.

وأضافت المديرية في مستندات رسمية لها، أنه تم التأكيد على جميع الإدارات التعليمية بضرورة التنبيه على جميع المعلمين بضرورة تنفيذ تعليمات وزارة التربية والتعليم بشأن الحصول على لقاح كورونا، مؤكدة أن المعلم الذي يرفض الحصول على لقاح كورونا لا يسمح له بالتوقيع في كشوفات الحضور والانصراف.

وتابعت المديرية أنه تم تطعيم غالبية المعلمين، مؤكدة أن التطعيم يأتي في إطار حرصها على الاستعداد الجيد للعام الدراسي الجديد 2021/2022 وعودة الطلاب للمدارس بشكل نظامي وفق ما أعلنه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. حسبما نشر موقع "الوطن".

من جانبها، أكدت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، أنه تم التنبيه على جميع الإدارات التعليمية بضرورة الإسراع في تطعيم جميع المعلمين بلقاح كورونا، موضحة أن رافضي الحصول على اللقاح سيعروضوا نفسهم للمساءلة القانونية، مشيرة إلى أنه تم إعداد قاعدة بيانات أساسية تشمل جميع المعلمين الذين تم تطعيمهم.

وفي سياق متصل، أكد مصر مسئول بمديرية التربية والتعليم والتعليم الفني في محافظة القاهرة، أنه تم التنبيه على جميع الإدارات التعليمية بضرورة منع أي معلم رافض الحصول على لقاح كورونا من دخول المدرسة اعتباراً من بداية العام الدراسي الجديد وفق تعليمات وزارة التربية والتعليم.

وأضاف المصدر، لـموقع "بوابة الأهرام"، أن أي معلم أو إداري أو عامل، رفض التسجيل للحصول على لقاح كورونا، ولم يحصل عليه قبل بداية العام الدراسي الجديد، سيتم اعتباره منقطعا عن العمل، وسيتم إحالته إلى التحقيق لأنه سيتم تدوينه "غائبا".

ولفت المصدر، أن الاستثناء الوحيد في ذلك، أن يثبت المعلم أو الإداري أو العامل، أنه مريض ولا يمكن تلقيه لقاح كورونا، وعليه أن يقدم الأوراق الطبية التي تؤكد صحة موقفه، حتى لا يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

كانت وزارة التعليم أصدرت يوم الأربعاء الماضي كتابا دوريا للمديريات التعليمية بالمحافظات، لمتابعة تلقي لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا للعاملين في قطاع التعليم قبل الجامعي، ونص على تشكل لجنة بكل مديرية وإدارة تعليمية برئاسة مدير المديرية ومدير الإدارة، وعضوية مديري المراحل بالمديرية والإدارة.

تكون مهمة اللجنة إعداد قاعدة بيانات للعاملين على مستوى المدارس الحكومية والخاصة والدولية تحت مسئولية مدير المدرسة تشمل (متلقي الجرعتين، متلقي الجرعة الأولى، المسجلين لتلقي الجرعات ولم يتلق أي جرعة، من لم يقم بالتسجيل) وإخطار الإدارة التعليمية والمديرية بالموقف.

وتضمن الكتاب الدوري، أن اللجنة ستقوم بإخطار من لم يقوموا بالتسجيل بأن آخر موعد لتسجيل طلب تلقي اللقاح يوم الثلاثاء 7 سبتمبر، ولن يسمح للعاملين بدخول مقر العمل عند بدء العام الدراسي إلا بعد تناول اللقاح سواء بالمدارس الحكومية والخاصة والدولية، ويتم تكليف أعضاء التطوير التكنولوجي بمساعدة العاملين للتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان في خانة (العاملين بوزارة التربية والتعليم) لتحديد مكان تلقي اللقاح والموعد المحدد للجرعات.

تعليقات القراء