«الأعراض.. ولو طفلك اتصاب».. «الصحة» توضح طرق التعامل مع الطفل المصاب بمتحور «دلتا بلس»

الموجز

كشفت وزارة الصحة والسكان عن وجود حالات مصابة بمتحور «دلتا بلس» بمصر في منتصف شهر يوليو الماضي.

قالت الوزارة فى تقرير رسمي لها إن متحور «دلتا بلس» ليس الأشرس بين متحورات فيروس كورونا، ولكنه الأسرع فى الانتشار.

ودعت الوزارة المواطنين بضرورة الإسراع فى حجز لقاح كورونا للمساهمة فى الحد من انتشار العدوى والسيطرة على الفيروس، وتطعيم أكبر عدد من المواطنين لمواجهة الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

أعراض متحور دلتا بلس لدى الأطفال

وقال مصدر مسؤول بوزراة الصحة والسكان، إن متحور «دلتا بلس»، يستهدف الأطفال أيضا، وتتضمن أعراض ظهوره عند الأطفال سيلان الأنف وأعراض معوية وطفح جلدي، وأحيانا احمرار في العين وآلام فى الصدر.

وتابع المصدر فى تصريحات خاصة لموقع «الوطن»، فى حال إصابة الطفل يجب عزله جيدا فى غرفة خاصة به والاهتمام بشرب السوائل وتقوية الجهاز المناعى لديهم ومحاولة تهدئتهم بخصوص الفيروس لعدم الشعور بالملل والإرهاق فى توقيت الإصابة، مضيفا أن متحور «دلتا بلس»، ليس خطيرا ولكن يجب الحذر والاهتمام بالتدابير الصحية للوقاية من الفيروس خلال الفترة المقبلة، حيث إنه من المتوقع زيادة أعداد مصابي الفيروس.

رسالة من الصحة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

وفي سياق متصل، ناشدت وزارة الصحة والسكان، كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل بضرورة عدم الخروج من المنازل لأنهم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالفيروس كورونا، وطالبت من المواطنين ضرورة الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات والمداومة على غسيل اليدين والبعد عن المناطق المزدحمة والتكدس لمواجهة الفيروس.

وأكدت الوزارة أن لقاحات كورونا فعالة وآمنة، ولا داعى للخوف أو التوتر، واللقاحات لا تمنع الإصابة بالفيروس، ولكنها تخفف من شدة الأعراض وتجعلها بسيطة ومتوسطة بدلا من كونها شديدة الخطورة، وترفع الوزارة اقصي درجات الاستعداد القصوى لمتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا لحظة بلحظة.
وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 432 من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 238249 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 255 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 287899 من ضمنهم 238249 حالة تم شفاؤها، و 16721 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

تعليقات القراء