متى تشك في إصابتك أو إصابة الشخص الموجود أمامك بـ«متحور دلتا»؟.. أطباء يجيبون

الموجز

عقب الإعلان عن إصابة أول شخص في مصر بـ«متحور دلتا بلس»، خاصة أنه سريع الانتشار مقارنة بفيروس كورونا «كوفيد-19»، الأمر الذي أثار تساؤلا لدى البعض حول طريقة معرفة احتمالية إصابة الشخص الذي أمامك بمتحور دلتا من عدمها.

وأوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، في تصريحات صحفية، أن هناك بعض الأسئلة التي يمكن طرحها على الشخص الذي أمامك، من أجل إدخاله في دائرة الشك باحتمالية إصابته بـ «متحور دلتا» سريع الانتشار، كالتالي.

هل تشعر بتلك الأعراض الخاصة بـ«متحور دلتا»؟

توجد العديد من أعراض متحور دلتا الشائعة التي تنذر بالإصابة بالمرض، وينبغي الحذر منها، والشك في الشخص الذي أمامك عند شعوره بها، وهي:

– سيلان في الأنف.

– ارتفاع درجة الحرارة.

– التهاب في الحلق.

– الكحة المصاحبة لمخاط.

وبحسب «عز العرب»: «لو الشخص اللي قدامك أجاب بشعوره بأحد الأعراض السابقة، عليك الشك في إصابته على الفور، والابتعاد عنه واستشارة طبيب حال المعاناة من هذه الأعراض خلال أسبوعين من رؤيته».

هل تواجدت في مكان تزداد به أعداد مصابي متحور دلتا؟

ويُعد ذلك السؤال الثاني الذي يجب طرحه على الشخص المتواجد أمامك، وفي حالة إجابة الشخص بعودته من إحدى البلاد أو المناطق التي ترتفع بها أعداد مصابي متحور دلتا، فعليك وضعه تحت طائلة الأشخاص المحتمل إصابتهم بمتحور دلتا، لمدة أسبوعين من تاريخ عودته، حتى يتبين ظهور أعراض من عدمه.

هل خالطت شخصا ثبت إصابته بمتحور دلتا؟

واستطرد «عز العرب» حديثه: «يتم توجيه ذلك السؤال للشخص المتواجد أمامك، وفي حالة إجابته بمخالطة إحدى الحالات التي ظهرت إصابتها بمتحور دلتا مؤخرًا خارج مصر، أو الحالة التي أصيبت داخل مصر، فعليك الشك في إصابته بالمتحور حتى في حالة عدم الشعور بأي أعراض».

تعليقات القراء