بعد الإعلان عن أول حالة مصابة بـ«دلتا بلس» في مصر.. أطباء يوضحون مدى شراسة الموجة الرابعة مع متحور كورونا

الموجز

بعد إعلان وزيرة الصحة والسكان عن تفاصيل أول حالة لمصابة بمتحور دلتا بلس في مصر، والتى جاءت لسيدة مصرية، عمرها يصل لـ35 عاما، وتم إجراء التحاليل الخاصة بفيروس كورونا بالخارج وثبت أنها مصابة بمتحور دلتا بلس، مشيرة إلى أن حالتها كانت بسيطة، جاءت بالتزامن مع بدء الموجة الرابعة لفيروس كورونا المستجد.

ويعد الأخطر في سلالات كورونا؛ لقدرته على الانتشار سريعًا، وإصابة أعداد كثيرة على نطاق واسع.

ويوضح أطباء متخصصون لموقع «الوطن» مدى خطورة الموجة الرابعة لفيروس «كوفيد 19» مقارنة بالثلاث موجات السابقة، وبالتزامن مع ظهور متحور «دلتا» في مصر.

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه من المتوقع أن تكون الموجة الرابعة لفيروس كورونا أخطر من الموجات الثلاث السابقة، خاصة في ظل الانفلات الحاصل في الالتزام بالإجراءات الاحترازية، فضلا عن ظهور متحور «دلتا» الذي يقلب الأوضاع رأسا على عقب بشأن الحالة الصحية للمصابين.

وأضاف «عز العرب»، أن ظهور متحور «دلتا» الهندي ينبغي أمامه وقف الحفلات بالساحل الشمالي وغيرها من الأماكن التي تحيي الحفلات، فضلا عن سرعة المواطنين في التسجيل للحصول على اللقاحات المطورة ضد عدوى فيروس «كوفيد 19»، بجانب التشديد على الإجراءات الاحترازية في المؤسسات ووسائل المواصلات العامة، والحملات التوعوية في وسائل الإعلام بشأن أهمية اللقاحات أمام الموجة الرابعة ومتحور «دلتا» الهندي.

وأشار أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، إلى أنه من الضروري تعاون جميع الوزارات مع مؤسسات المجتمع المدني في عمل حملة ومبادرة قومية على غرار «100 مليون صحة»، بشأن التسجيل للحصول على اللقاحات المطورة ضد عدوى كورونا، لافتًا إلى أن القرارات الملزمة بتطعيم الطلاب في المدارس والجامعات خير ما فعلته الحكومة مؤخرًا.  

ومن جانبه، أوضح الدكتور أمجد الحداد، استشاري ورئيس وحدة الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أن خطورة الموجة الرابعة تكمن في ظهور متحور «دلتا» الهندي، والذي له القدرة على الانتشار السريع، وإصابة الأطفال والشباب بنسب أكبر من التحورات الأخرى، لذلك يعتبر هو مصدر الخطورة في الموجة الجديدة.

وعن فعالية لقاحات كورونا أمام متحور «دلتا» الهندي، أكد «الحداد»، أن الجرعات المطورة ضد عدوى فيروس «كوفيد 19» أثبتت قدرتها على الحماية من مضاعفات العدوى، ولذلك من الضروري التسجيل للحصول عليها بالنسبة لغير المطعمين حتى الآن، وذلك للحد من تفشي المتحور الهندي الخطير.

تعليقات القراء