قرار هام وعاجل من هيئة الدواء المصرية بشأن لقاح سينوفاك/فاكسيرا المنتج محلياً

الموجز   

أعلنت هيئة الدواء المصرية، اليوم الإثنين، منح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك/فاكسيرا المنتج محلياً.

وقالت الهيئة، في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع "فيس بوك"، إنه تم منح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك/فاكسيرا المنتج محلياً، وذلك وفقاً للشراكة بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)؛ بعد اجتيازه عمليات التقييم اللازمة من قبل الهيئة، طبقاً للقواعد والمرجعيات العالمية المتبعة لتقييم آمان وجودة وفاعلية اللقاحات.

يأتي هذا انطلاقاً من استراتيجية الدولة وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، نحو توفير لقاحات آمنة وفعالة لمواجهة جائحة كورونا.

وأضاف البيان أن هيئة الدواء المصرية حرصت على تقييم وإصدار موافقات الاستخدام الطارئ لجميع اللقاحات المستخدمة داخل مصر ضماناً لجودتها ومأمونيتها وتأكيداً لاستدامة توافرها.

وأكدت الهيئة في بيانها أن منح رخصة الاستخدام الطارئ لأول لقاح يتم إنتاجه محلياً في مصر، جاء بعد أن قدمت الهيئة دعماً فنياً وإجرائياً غير مسبوق لشركة فاكسيرا، مساهمة منها لتوطين تلك الصناعة الهامة ولتحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج المحلي في أسرع وقت ممكن، ووضع مصر على خارطة الدول المنتجة للقاحات كورونا.

وأشارت الهيئة إلى أن تلك الإجراءات تأتي بالتنسيق والتعاون المستمر مع كافة الوزارات والهيئات المعنية، ومصنعي ومطوري اللقاحات في مصر وخارجها عن طريق عقد الاجتماعات التنسيقية بشكل دوري ومنتظم، وكذلك تقديم الدعم الفني من قبل خبراء الهيئة في مجالات جودة التصنيع والدراسات الإكلينيكية.

تعليقات القراء