أول وزارة في مصر تفرض التطعيم الإجباري بلقاح كورونا على العاملين بها.. ومعاقبة الممتنعين اعتبارا من سبتمبر

كتب: ضياء السقا

فرضت وزارة الصحة والسكان، التطعيم الإجباري بلقاح كورونا على العاملين بجميع الجهات والهيئات والمديريات التابعة لها.

وبحسب موقع "مصراوي"، أرسلت وزارة الصحة، خطابا لجميع الهيئات التابعة لها، مؤكدة أن هذا الإجراء يأتي استعدادا لتطعيم جميع العاملين بديوان عام الوزارة، حرصا على سلامة العاملين بالقطاع الطبي بمختلف الوظائف، على أن ينتهي تلقيح جميع العاملين بنهاية شهر أغسطس 2021.

وأكد الخطاب، أنه اعتبارا من بداية شهر سبتمبر المقبل، سيتم إتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد الممتنعين عن تلقي اللقاح.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت زيادة المدة المسموح خلالها بالتطعيم بعد تلقي رسالة بموعد ومكان تلقي لقاح كورونا إلى 6 أيام بدلا من يومين.

وقالت الصحة، في تصريحات صحفية، إنه يمكن للمواطن خلال المهلة التوجه للحصول على جرعته، وفيما يتعلق بعدم الحصول على الجرعة الثانية في الموعد المحدد لها، أكدت الوزارة أنه يمكن الحصول عليها في حالة واحدة فقط وهي تقديم ما يثبت أن المواطن تعرض للإصابة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنه دون ذلك لن يتم تحديد موعد آخر للحصول على الجرعة الثانية.

من جانبها، أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنَّ الوزارة أنهت تطعيم 95% من العاملين في المنظومة الصحية.

وأشارت في مؤتمر صحفي مع وزير الصحة الجيبوتي، الأحد، للإعلان عن سبل التعاون بين البلدين في مجال الصحة العامة الآن، إلى أنَّ منتصف شهر سبتمبر المقبل سيشهد ارتفاعًا في أعداد إصابات فيروس كورونا.

وأكدت وزيرة الصحة، أنَّ كل العاملين بالوزرات والمصالح الحكومية سيتمّ تطعيمهم، مشيرة إلى أنَّ الشهر المقبل سيشهد توافر لقاحات «فايزر ومودرنا وجونسون أند جونسون».

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت خروج 211 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 235 ألفا و635 حتى الآن.

تعليقات القراء