مستشار رئيس الجمهورية يتحدث عن «التطعيم الإجباري» ضد كورونا الفترة المقبلة

الموجز  

أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن التطعيم بلقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، سيكون "شبه إجباري" خلال الفترة المقبلة.

وأوضح تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر شاشة "الحياة" وتقدمه الإعلامية لبنى عسل اليوم الإثنين، أن قطاعات مثل التعليم، بكل طلابه وأساتذته وفئاته، سيتم تطعيمهم إجباريًا ضد فيروس كورونا، ثم تطعيم الجهات الحكومية، وبعدها بعض الجهات الخاصة التي لن تتعامل إلا مع من حصلوا على التطعيم، لأنه سند قوي في التعامل مع المرض.

وأضاف مستشار الرئيس أن تصنيع اللقاحات في مصر يبشر بالقدرة على تطعيم 40 مليون مواطن خلال شهور قليلة، لأن التطعيم يكون لأكبر من 18 سنة، وفي هذه الحالة تكون مصر طعمت كل الفئات المحتمل إصابتها بفيروس كورونا.

وأضاف أن "الوضع الوبائي العالمي مش حلو، وهناك ارتفاعات جديدة في الإصابات وتحورات، ولكن الأوضاع في مصر كويسة، رغم الزيادة التي حدثت خلال الأيام الماضية، وهي زيادة مش كبيرة، وعدد الحالات التي تحتاج إلى عناية مركزة مش كبيرة، ومصر تحصل على كميات كبيرة من اللقاحات ويزيد معها تطعيم المواطنين".

وأشار تاج الدين إلى أن هناك توجيهًا رئاسيًا بتطعيم الطلاب في الجامعات والمدرسين في المدارس لأنهم فئة كبيرة ويتعاملون مع أهلهم، والتطعيم الجماعي أمر مهم.

وعن إمكانية ظهور سلالة "دلتا" في مصر، قال مستشار الرئيس إن الفترة الماضية رصدت الدولة زيادة في الإصابات، ولكن هذه الإصابات لا تختلف عن الإصابات التي حدثت الفترة الماضية.

ولفت مستشار رئيس الجمهورية إلى أن اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تجتمع باستمرار وتتابع الأوضاع وتتخذ القرارات الملائمة في كل مرحلة من المراحل.

تعليقات القراء