«الصحة» تكشف تفاصيل جديدة عن موعد الموجة الرابعة لكورونا.. وحقيقة دخول متحور «دلتا بلس»

الموجز

كشفت  وزارة الصحة والسكان، عن توقعها  للموجة الرابعة من فيروس كورونا التي من المقرر أن تدخلها مصر في آخر شهر سبتمبر أو أول شهر أكتوبر المقبل، وفقا لتصريحات وزيرة الصحة والسكان.

وكشفت مصادر مسؤولة باللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة عن توقعاتها بدخول متحور «دلتا بلس» مصر، مؤكدة في تصريحات خاصة لموقع «الوطن» أن اللجنة تعمل على تحديث البروتوكول العلاجي لمصابي فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، ليتماشى مع متحور الفيروس، مشيرة إلى أنه لم يتم حذف أي أدوية من البروتوكول العلاجي، ولكن يتم إضافة أدوية تحفز المناعة.

وتابعت المصادر أن متحور «دلتا بلس» هو أسرع في الانتشار، والفئات الأكثر عرضة للإصابة به هم الأطفال، على عكس الفيروس ذاته، وأيضا المتحورات الأخرى التي كانت تستهدف الفئة العمرية فيما فوق الـ18 سنة، مضيفة أن التطعيمات عليها عاملا أساسيا لمواجهة أي موجة مرتقبة أو أي متحورات للفيروس.

وأوضح المصدر أنه حال تطعيم 20% من المواطنين، نسب الوفيات ستقل في الموجة الرابعة بنسبة تصل إلى 88%، حيث إن لقاح كورونا يخفف من حدة الأعراض ويجعلها بسيطة أو متوسطة ولسيت خطيرة أو شديدة الخطورة، لذلك على المواطنين ضرورة حجز اللقاح على موقع وزارة الصحة والسكان، للمساهمة في الحد من انتشار العدوى وتخفيف العبء على المنظومة الصحية.

وكشفت تقارير وزارة الصحة والسكان عن ارتفاع معدلات الشفاء من فيروس كورونا، ووصلت نسبة الشفاء على مستوى مستشفيات العزل الصحي إلى 78% وفقا لآخر إحصائيات الوزارة، خاصة بعد تسجيل الوزارة أمس الأربعاء خروج 801 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 225869 حتى اليوم.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، عن خروج 801 متعاف من فيروس
كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 225869 حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 49 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 8 حالات جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 283862 من ضمنهم 225869 حالة تم شفاؤها، و 16465 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

تعليقات القراء