الصحة ترد على «صحة الموجة الرابعة».. وتكشف موعد انخفاض إصابات كورونا

الموجز

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج  555 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 199840 حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 733 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 37 حالة جديدة. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 271780 من ضمنهم 199840 حالة تم شفاؤها، و 15547 حالة وفاة.

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إنّ المنحنى الوبائي لفيروس كورونا يشهد حالة من الانخفاض، ومن المنتظر أن يستمر الانخفاض لأقصى درجاته في شهر أغسطس، لكن مع الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وتابع ردا على سؤال بشأن إمكانية حدوث موجة رابعة لفيروس كورونا في مصر، أنّ «كل شيء وارد، لكن استمرار المواطنين في اتباع الإجراءات الاحترازية، كارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي والمداومة على غسيل اليدين، قد يخفف الأزمة، فدعونا لا نستبق الأحداث».

الإسراع في التسجيل على موقع لقاح كورونا

وطالب رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي، المواطنين، بالإسراع والتسجيل على موقع لقاح كورونا للحد من انتشار العدوي والسيطرة على الفيروس، مطمئنا المواطنين على فعاليتها: «اللقاحات فعالة وآمنة، ولا داعٍ للخوف، نتفهم هذا القلق، لكن لن نعطي لقاحات غير فعالة أو غير آمنة، وجرى تحليلها من قبل هيئة الدواء المصرية وإعطائها التراخيص للاستخدام».

وحذّر عبدالفتاح، من التهاون في اتباع الإجراءات الاحترازية، مشددا على أنّ العدو الأول تجاه المنحنى الوبائي لفيروس كورونا، والتهاون في التعامل مع الفيروس.

وأكد أنّ اللقاح لا يمنع الإصابة بالفيروس، لكنه يخفف حدة الأعراض ويجعلها بسيطة، لذا علينا مساعدة الدولة في تطعيم المواطنين، حيث نهدف لتطعيم نحو 40% بنهاية العام الحالي.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"

وطالبت الوزارة المواطنين حال ظهور أي أعراض بالذهاب إلى المستشفيات، وطلب الرعاية في توقيت مبكر، خاصة لو أنّ الحالة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مؤكدة أنّ جميع المستشفيات جاهزة لاستقبال أي حالات، ولا صحة بمناشدة الوزراة المواطنين بعدم الذهاب للمستشفيات.

تعليقات القراء