«الصحة» تكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بكورونا.. وتحسم الجدل حول إصابة الأطفال بالفطر الأسود

الموجز

قال الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إنه من النادر أن يصاب الأطفال بمرض الفطر الأسود.

واشار في تصريح لموقع «الوطن»، إلى أن هذا المرض ليس له علاقة بفيروس كورونا.

وذكر أن مرضى فيروس كورونا قد يصابون بالفطر الأسود نتيجة الاستخدام المسرف للكرتيزون أو المضادات الحيوية، مؤكدًا أن عدد حالات الفطر الأسود لا تتخطى أصابع اليد الواحدة، ومن ثم لا داع للتهويل، خاصة أنه غير معدٍ.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

وعن الفئات الأكثر عرضة، أكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن مرضى السكري والمتأثرين بمضاعفاته الشديدة خاصة الغيبوبة السكرية المصاحبة بحموضة الدم، ومرضى السرطان في حالاته المتأخرة، ومرضى الإيدز، ومن أجروا عمليات زرع أعضاء أو نقل خلايا.

وتابع «النادي»، أن الفطر الأسود غير معدٍ، وينتقل عن طريق الاستتنشاق والتلامس والابتلاع، وأعراضه تتمثل في السعال والحمى وتورم في جانب الوجه، واحتقان الجيوب الأنفية والقيء والغثيان ووجود دم في البراز ونزيف بالجهاز الهضمي والإسهال.

وتستمر وزارة الصحة في رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات لمتابعة الموقف الوبائي لحظة بلحظة، واتخاذ كافة الإجراءات للوقاية من الفيروس أو غيره من الأمراض المعدية الأخرى، وخصصت وزارة الصحة والسكان مجموعة من القنوات الاتصالية بينها وبين المواطنين لإطلاع المواطنين على كافة مستجدات فيروس كورونا أو غيره من الأمراض المعدية وتلقي كافة استفساراتهم والإجابة عنها.

وطالبت الوزارة، المواطنين بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون وتجفيفها جيدا، والبعد عن المناطق المزدحمة وعدم التكدس أو لمس أي أسطح، وناشدت كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل بعدم الخروج إلا للضرورة القصوى للحفاظ على استقرار المنحنى الوبائي خاصة وانه يشهد حالة من الانخفاض الملحوظ خلال هذه الفترة.

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج  800 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 198632 حتى أمس الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 765 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 34 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 270292 من ضمنهم 198632 حالة تم شفاؤها، و 15471 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.

تعليقات القراء