غلق كنائس وتعليق صلوات ومطالبات بحظر كلي.. محافظات الصعيد تتصدر قائمة الأعلى إصابات بكورونا.. والصحة تكشف الأسباب

الموجز

خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، ارتفعت أعداد المصابين بفيروس كورونا «كوفيد 19»، في عدة محافظات، وبخاصة محافظات سوهاج وقنا وأسوان والفيوم وبني سويف، الأمر الذي دعا نقيب أطباء سوهاج إلى المطالبة بتطبيق «حظر» بالمحافظة للسيطرة على ارتفاع نسبة الإصابات.

 

وطالبت وزارة الصحة، المواطنين، بضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة، والتى من أهمها ارتداء الكمامة، وتطبيق التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين باستمرار.

 

نقيب أطباء سوهاج يطالب بـ«الحظر»


طالب الدكتور محمود فهمي، نقيب أطباء سوهاج، الحكومة بضرورة تطبيق حظر تجوال بالمحافظة ولو بشكل جزئي بسبب ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا في المحافظة.

كما طالب «فهمي»، بتشديد غرامة عدم ارتداء الكمامة، موضحاً أنّ هناك عجز شديد في الإمكانيات اللازمة لمواجهة تزايد الإصابات بالفيروس، وبخاصة أنّ الشكل الجديد للفيروس سريع الانتشار، ويسبب تدهور سريع للمصاب، في ظل وجود زحام شديد وعدم ارتداء كمامة في المواصلات العامة. حسبما نشر موقع "الوطن".

وأشار إلى أنّ هناك زيادة كبيرة في أعداد الإصابات، حيث توفي 5 أطباء خلال يومين فقط.


235 وفاة داخل مستشفى العزل بالصداقة في أسوان

 

شهد مستشفى أسوان التخصصي بمنطقة الصداقة الجديدة بمدينة أسوان، حالات وفيات كثيرة خلال الموجة الثانية من فيروس كورونا مقارنة بوفيات الموجة الأولى، الأمر الذي أدى إلى انتشار مطالب بفتح تحقيقات حول أسباب زيادة الوفيات.

 

وأكد بيان رسمي أنّ عدد الوفيات زاد خلال الفترة الماضية فخلال 45 يوماً فقط من بداية شهر مارس الماضي شهدت أقسام مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة وفاة 235 حالة مصابة بفيروس كورونا، بينها 161 حالة وفاة بالكورونا داخل أقسام المستشفى، و 27 حالة وفاة لأسباب مضاعفات أخرى، و47 حالة وفاة داخل المستشفى ولم يمر على دخولهم 24 ساعة.

 

وعن حالة المصابين داخل المستشفى، لا تزال الأطقم الطبية تباشر علاجهم داخل المستشفى سواء فى القسم الداخلي أو العناية المركزة، ووصلت أعدادهم إلى 97 مصاباً بالفيروس غالبيتهم من أبناء محافظة أسوان بمراكزها بالإضافة إلى مصابين من 3 محافظات هى «القاهرة، الإسكندرية، الدقهلية»، ويتلقون العلاج اللازم.

 

وفي وقت سابق أصدرت الدكتورة هالة زايد قراراً بتشكيل لجنة من مسئولي الوزارة لمتابعة الأمر كما زارت الوزيرة مستشفى الصداقة ضمن عدد من المستشفيات والوحدات الصحية التي ستشهد تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، خلال الأيام القليلة الماضية.

 

غلق كنائس بني سويف وقنا بسبب كورونا


قررت إيبارشيتان تابعتان للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غلق الكنائس بشكل رسمي، ومنع إقامة القداسات خلال الفترة المقبلة والتي تشمل أعياد أسبوع الآلام «أحد السعف، خميس العهد، الجمعة العظيمة، سبت النور»، فضلا عن عيد القيامة المجيد، نظرًا لظروف جائحة فيروس كورونا.

وقال مصدر طبي مسؤول في محافظة قنا، رفض ذكر اسمه، إن محافظة قنا لا تزال ضمن المحافظات التي تسجل أعلى نسبة إصابات وقد تكون بعد سوهاج، وأنّ المديرية رفعت حالة الطوارئ لتزايد المصابين وحالات الوفيات، مطالباً المواطنين بضرورة إتخاذ الإجراءات الاحترازية حفاظاً على حياتهم.

بني سويف تعلق الصلوات بالكنائس لمدة 3 أسابيع

قرر الأنبا غبريال أسقف بني سويف وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، تعليق كافة الصلوات بكنائس الإيبارشية لمدة 3 أسابيع، نظرًا لظروف جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

واعتذرت مطرانية بني سويف، عن أي استقبال رسمي أو شعبي يوم عيد القيامة المجيد الذي سيوافق يوم 2 مايو المقبل، وذلك حرصا على صحة الجميع.

إيقاف القداسات في قنا من الجمعة المقبلة

قرر الأنبا شاروبيم أسقف قنا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، إيقاف القداسات وجميع الأنشطة الاحتفالية للأعياد الكبرى القادمة نظراً لاستمرار جائحة كورونا بنسبة لا تزال مرتفعة وأيضا نظراً لعدم احتراس الأقباط الواجب مع مثل هذه الجائحة التي تحتاج إلى احتراس واحتراز شديد.

ويبدأ أسبوع الآلام الأحد 25 إبريل الجاري وينتهي بقداسات عيد القيامة مساء يوم 1 مايو 2021.

وقرر البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بعد اجتماع مع أساقفة القاهرة والإسكندرية إقامة قداسات الأعياد بمشاركة شعبية بشروط أهمها أن تكون نسبة التواجد داخل الكنيسة 25% من مساحتها مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.

ارتفاع نسبة الإصابة بالفيوم ووكيل الصحة «مفيش وعي»

 

قال الدكتور حاتم جمال الدين وكيل وزارة الصحة بالفيوم، إنّ الإقليم لا يزال يُسجل حالات إصابات ووفيات كبيرة بـ كورونا، بسبب عدم التزام المواطنين بتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة التي أقرتها رئاسة مجلس الوزراء، موضحاً أنّ الفيوم تشهد تكدساً شديداً من قبل المواطنين في الأسواق وقاعات الأفراح ووسائل المواصلات، ما يساهم في انتشار الفيروس بصورة كبيرة، حتى أصبحت الفيوم في مقدمة المحافظات الأعلى إصابة بكورونا.

ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات بالإسماعيلية

شهدت محافظة الإسماعيلية ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا مما تسبب في زيادة الإقبال على المستشفيات من قبل المصابين بعد ظهور الأعراض عليهم.

وقالت مصادر طبية مسؤولة بصحة الإسماعيلية، إنه على مدار الأسبوعين الماضيين ارتفع عدد الحالات التي جرى استقبالها وحجزها بمستشفى الحميات، فيما تعمل الأطقم الطبية بكامل طاقتها وتم تفعيل خطة العمل الكامل إضافةً إلى المتابعة اليومية لخزانات الأكسجين والأدوية الخاصة بالعلاج.


صحة الدقهلية: 350 حالة شفاء في أسبوع


أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الدقهلية، عن خروج 350 مصاباً بفيروس كورونا من مستشفيات العزل بمختلف مدن ومراكز المحافظة، على مدار الأسبوع الماضي، بعد تحسن حالاتهم وتعافيهم تماماً من الإصابة بالفيروس المستجد.

 

تعليقات القراء