أستاذ أوبئة يحذر من موجة ثالثة لكورونا في شهر رمضان

الموجز   

حذر أستاذ أوبئة من دخول مصر الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد، في أبريل المقبل، بالتزامن مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

وقال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إنه من المتوقع دخول مصر الموجة الثالثة لكورونا، بالتزامن مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، وذلك بعد ارتفاع أعداد الإصابات خلال الفترة الماضية.

وأضاف عنان، في تصريحات لصحيفة "الوطن"، أنه حتى الأن لم تدخل مصر الموجة الثالثة، وأرقام الوفيات هي نتيجة إصابات على مدار الأسابيع الماضية، مشيراً إلى أن التخوف من شهر رمضان الكريم خصوصاً مع عادات الزحام والزيارات يهدد بارتفاع الإصابات بالتزامن مع موجة كورونا الثالثة، مثلما حدث العام الماضي.

وأوضح أن الحكومة أصدرت تحذيرات عديدة العام الماضي، لمنع تزايد الأعداد في شهر رمضان، مؤكداً أن "زحمة رمضان" تسببت في تصاعد الأعداد، وهو ما يحتاج وعي كبير من جانب المواطنين حتى لا يتكرر هذا السيناريو مرة أخرى العام الحالي.

ولفت أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة إلى أن العالم نجح في الوصول للقاح كورونا بشكل سريع، رغم أن قديما كان اللقاح يحتاج فترة زمنية لا تقل عن 10 سنوات، وذلك بسبب التطور الكبير جدا في التكنولوجيا المستخدمة سواء على مستوى صناعة اللقاح أو في الإحصائيات، فالعالم كله مرتبط بزر واحد، هذا بخلاف أن قديما كان هناك مشكلة في إيجاد متطوعين لتجربة اللقاح، وهو ما لم يعد موجود الأن.

وقال عنان: "اختصرنا الزمن اللازم لصناعة اللقاح، ولم نختصر على الإطلاق الخطوات العلمية للوصول إليه، لهذا فالجميع يجب أن يطمئن ويسجل للحصول على اللقاح"، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وفي بدايتها ارتداء الكمامة.

تعليقات القراء